الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

إندونيسيا تعيد 210 أطنان من النفايات الملوثة إلى أوستراليا

المصدر: "أ ف ب"
إندونيسيا تعيد 210 أطنان من النفايات الملوثة إلى أوستراليا
إندونيسيا تعيد 210 أطنان من النفايات الملوثة إلى أوستراليا
A+ A-

شحنت #إندونيسيا أطناناً من القمامة الأوسترالية إلى خارج البلاد، وفق ما قال مصدر رسمي الثلثاء، في الوقت الذي ترفض فيه دول جنوب شرق آسيا أن تكون مكب نفايات للدول الأجنبية.

وغادرت 8 حاويات من النفايات يبلغ وزنها نحو 210 أطنان ميناء سورابايا، ثاني كبرى مدن إندونيسيا، أمس الاثنين، على متن سفينة شحن متجهة إلى سنغافورة، وفق الجمارك المحلية.

وتأتي هذه الخطوة بعد أقل من أسبوع من تعهّد أوستراليا وقف تصدير النفايات القابلة لإعادة التدوير وسط مخاوف عالمية بشأن تلوث المحيطات بالبلاستيك ورفض متنامن من الدول الآسيوية لاستقبال المخلفات المصدرة.

والشهر الماضي، قالت إندونيسيا إنّها ستعيد نفايات إلى أوستراليا بعدما عثرت على مواد خطرة وقمامة منزلية بما في ذلك حفاضات مستعملة ومخلّفات إلكترونية في حاويات مخصّصة للنفايات الورقية فقط.

من جهتها، قالت الناطقة باسم الجمارك في جاوا الشرقية ألفينا كريستين زيبوا أنّ "6 حاويات ملوثة بنفايات خطرة وحاويتان مليئتان بالقمامة المنزلية" غادرت إندونيسيا الاثنين.

ولم تستطع تأكيد موعد وصول الحاويات إلى أوستراليا.

وفي الشهر الماضي أيضاً، أعادت إندونيسيا سبع حاويات من النفايات المستوردة بطريقة غير مشروعة إلى #فرنسا وهونغ كونغ التي ضبطت في جزيرة باتام قرب سنغافورة.

وكانت تحتوي تلك الحاويات على خليط من القمامة والنفايات البلاستيكية والمواد الخطرة، وهو انتهاك لقواعد الاستيراد.

وكانت سلطات باتام تستعد أيضا لإعادة 42 حاوية أخرى من النفايات بما في ذلك شحنات من الولايات المتحدة وأوستراليا وألمانيا.

وينتج نحو 300 مليون طن من #البلاستيك كل سنة وفقا للصندوق العالمي للطبيعة وينتهي جزء كبير منه في مطامر أو في أعماق البحار، وهو أصبح أزمة عالمية متنامية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم