الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

انفجار روسيا: مستوى النشاط الإشعاعي تخطّى 16 مرة المستوى المعتاد

المصدر: (أ ف ب - رويترز)
انفجار روسيا: مستوى النشاط الإشعاعي تخطّى 16 مرة المستوى المعتاد
انفجار روسيا: مستوى النشاط الإشعاعي تخطّى 16 مرة المستوى المعتاد
A+ A-

أعلنت وكالة الأرصاد الجوية الروسية أنّ النشاط الاشعاعي بعد الانفجار، الذي حصل الخميس الماضي في قاعدة تجارب الصواريخ في الشمال الروسي، تجاوز 16 مرة المستوى المعتاد، من دون أن يشكّل ذلك خطراً على الصحة.

وفي 8 آب الجاري، في الساعة 12،00 (9،00 ت غ)، أي بعد الانفجار بالضبط، "سجّلت 6 من أجهزة الاستشعار الثمانية في مدينة سفرودفينسك تجاوزات لقوّة الاشعاع (آنذاك) 4 مرات إلى 16 مرة أعلى من المعتاد"، وفق ما ذكرت روسغيدرومت في بيان.

وكشف أحد أجهزة الاستشعار خصوصاً نسبة نشاط اشعاعي بلغت 1،78 مايكروسيفرت في الساعة، فيما الحدّ المسموح به هو 0,6 مايكروسيفرت في الساعة في #روسيا، وأنّ متوسط النشاط الاشعاعي الطبيعي في سفرودفينسك هو 0,11 مايكروسيفرت في الساعة.

كما أوضحت روسغيدرومت أنّ مستويات النشاط الإشعاعي هذه قد انخفضت بسرعة وعادت إلى الوضع الطبيعي بعد الظهر.

وتبعد مدينة سفرودفينسك نحو 30 كيلومتراً عن قاعدة نيونوسكا التي وقع فيها الانفجار.

ويوم وقوع الحادث، كان المسؤول في الدفاع المدني المحلي، فالنتين ماغوميدوف، أعلن لوكالة الأنباء الروسية "تاس"، أنّ مستوى الإشعاع ارتفع إلى 2,0 مايكروسيفرت في الساعة لمدة 30 دقيقة.

ولا تشكل هذه المعدلات أيّ مخاطر صحية، حيث تقدر منظمة الصحة العالمية، على سبيل المثال أنّ مخاطر السرطان يمكن أن تزداد اعتباراً من التعرض لـ50,000 مايكروسيفرت، في حين يوصي المعهد الفرنسي للحماية من الإشعاع والسلامة النووية بإجلاء السكان ابتداء من 10,000 مايكروسيفرت.

وتوفي 5 موظفين في وكالة روساتوم النووية الروسية في هذا الانفجار.

وذكرت الوكالة أنّهم كانوا يعملون على "أسلحة جديدة" ويقدمون الدعم الهندسي والتقني لـ"مصدر الطاقة النظائرية" المستخدمة في محرك الصواريخ التي يجري تطويرها.

من جهةٍ ثانية، نقلت وكالة "تاس" للأنباء عن مصدر طبي، اليوم، أنّ مسعفين عَالجوا ضحايا حادث وقع الأسبوع الماضي، خلال اختبار محرك صاروخ وتسبب في زيادة في الإشعاع، أرسلوا إلى #موسكو لفحصهم طبياً.

وأشارت الوكالة إلى أنّ المسعفين الذين أرسلوا إلى موسكو وقّعوا تعهدا بألّا يكشفوا عن أي معلومات عن الحادث.

وأفادت وكالة إنترفاكس للأنباء عن مسؤولين قولهم، أنّ السلطات الروسية أوصت سكان قرية نيونوكسا بمغادرتها لحين الانتهاء من أعمال في مكان قريب بعد الحادث الذي وقع خلال اختبارات لمحرك صاروخي وتسبب في ارتفاع مستوى الإشعاع الأسبوع الماضي.

ونسب إلى السلطات في سيفيرودفينسك القول: "تلقينا إخطاراً بشأن الأنشطة المزمعة للسلطات العسكرية. وفي هذا الصدد طُلب من سكان نيونوكسا مغادرة القرية اعتباراً من 14 آب".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم