اليونان تكافح حرائق الغابات: 182 حريقاً في 3 أيام واجلاء 500 شخص

13 آب 2019 | 15:31

المصدر: (أ ف ب، رويترز)

  • المصدر: (أ ف ب، رويترز)

حرائق في جزيرة إيفيا اليونانية (أ ب).

أجلي نحو 500 شخص وأخلي دير في جزيرة إيفيا اليونانية، اليوم، جرّاء حريق كبير اجتاح أحراجها، ووصل الدخان المنبعث منه إلى العاصمة #أثينا، وفق ما أكدت السلطات.

وشبّت النيران بعيد الساعة الثالثة فجراً (00,00 ت غ) على حافة طريق قبل أن تمتد بفعل الرياح الشديدة إلى الأحراج الكثيفة والجافة في وسط الجزيرة على بعد نحو 100 كلم شمال العاصمة أثينا، وفق ما أكدت وكالة أنباء أثينا اليونانية.

وكتدبير وقائي، أخلي دير باناجيا ماكريماليس صباح الثلثاء، ثم أجلي 500 شخص من سكان قريتي كونتوديسبوتي وأغريليستا بعدما اقتربت ألسنة النيران من بيوتهم وفق السلطات.

من جهته، أكد رئيس بلدية ديرفيس مسابيا المجاورة للقرى التي أجليت يوغورس ساتاس أنّ "البيوت واقعة على بعد نحو مئات الأمتار من النيران... ألسنة اللهب في كل مكان ومن الصعب التنفس"، مضيفاً لقناة "اي ار تي" العامة: "سنأمر بعمليات إخلاء إضافية في حال تطلب الأمر ذلك".

وأكدت وكالة أنباء أثينا أنّ النيران تلتهم غابة صنوبر مصنفة من المناطق المحمية في الاتحاد الأوروبي لاحتوائها على موارد نباتية وحيوانية هامة، والواقعة وسط جزيرة إيفيا الثانية من حيث المساحة في اليونان بعد جزيرة كريت.

من جهتهم، أشار رجال إطفاء إلى أنّ حريقاً كبيراً أذكته الرياح الشديدة دمّر مساحات من الغابة على جزيرة إيفيا اليونانية مع استعداد السلطات لإخلاء قريتين ربما تكونان في مسار النيران.

واستعرت حرائق غابات خارجة عن السيطرة في أربع مناطق يونانية أخرى على الأقل. ولفتت خدمة الإطفاء إلى أنّها استدعيت لإخماد 182 حريقاً خلال الأيام الثلاثة الماضية.

ويكافح أكثر من 120 رجل إطفاء تدعمهم طائرات الهليكوبتر وغيرها الحرائق في إيفيا ثاني أكبر جزيرة في البلاد، حيث تم إخلاء دير. وخلّف الحريق سحابة سميكة من الدخان غطّت سماء العاصمة #أثينا التي تقع على بعد 110 كيلومترات.

وقال مسؤول في خدمة الإطفاء أنّه لم يسجل وقوع أي حالات وفاة مع توقع هدوء الرياح مساء.

نقطة ضو تصنعها إليسا مع "النهار" ومعكم

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard