صباح الثلثاء: الحريري في واشنطن ولقاء المصارحة ضبط ايقاع الصراع... عودة أزمات النفايات

13 آب 2019 | 09:38

مسابقة ( Wool Riders Only Mutton Busting في معرض ولاية آيوا الاميركية) أ ف ب.

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الثلثاء 13 آب 2019:

مانشيت "النهار" اليوم جاءت بعنوان: الحريري في واشنطن: من يستبق المحادثات؟ مع ان عودة الحركة بعد عطلة عيد الأضحى لن تؤثر كثيرا على الاسبوع الحالي الذي يبدو محكوما بجمود سياسي حتى عودة رئيس الحكومة سعد الحريري من زيارته لواشنطن فان مروحة الاتصالات التي اجراها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون امس بعدد من المسؤولين الرسميين والسياسيين عكست الاتجاهات السائدة لتحصين المصالحة التي جرت في قصر بعبدا في نهاية الاسبوع الماضي.

في مقالات اليوم كتب مجد بو مجاهد: لقاء المصارحة ضبط ايقاع الصراع... ومواجهة "تشرينيّة" مرتقبة طُويت صفحة واقعة البساتين-قبرشمون وما رافقها من لهيب سياسي أخمده لقاء المصارحة والمصالحة في قصر بعبدا. وتعددت القراءات التي منها ما صوّر صيغة الحلّ على أنه "صولد" أو انتصار أحرزه رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي #وليد_جنبلاط، فيما تبنت بعض الاستنتاجات نظرية التعادل السلبي بين المحورين المتصارعين. ويبقى التساؤل الأهم الذي أغفله البعض، في ما إذا كان حبل الصراع السياسي المستجد قد انقطع فعلاً، أم أنه وُضع جانباً بانتظار جولة جديدة من الكباش غير محددة الزمان والمكان؟

وكتبت هدى شديد: مصالحة بعبدا ما قبلها وما بعدها... إنها البداية في خريطة طريق طويل خلافاً لكل الانطباعات الأولية التي قرأت فيها رسائل تصعيد سلبية، أدى حديث رئيس الجمهورية ميشال عون لصحيفة "النهار" الإثنين الماضي، مفعوله الإيجابي السريع، بأن حدّد إطار الحلّ للأزمة الناجمة عن حادثة قبرشمون. وتبيّن تباعاً أن وراء رفعه سقف التحدي في أبرز العناوين الإشكالية، قدّم لمن تسلّقها سلماً للنزول إلى ساحة الحوار والالتقاء في الوسط.

وكتبت كلوديت سركيس: منسق "المبادرة المدنية" في عين داره لـ "النهار": "جبلها تحوّل مرّيخاً" وشعرنا بعودة سيادة القانون تغيّر المناخ العام في عين داره والقرى المحيطة منذ قرار النائبة العامة الاستئنافية في جبل لبنان القاضية غادة عون، فلا غبار يغطي الجبال، ولا حركة هدير شاحنات، ولا دوي تفجير مقالع صخرية بعد توقف العمل في المقالع والكسارات، في انتظار ما ستؤول إليه التحقيقات الجارية في هذا الملف. "شعرنا بأن سيادة القانون تعود شيئاً فشيئاً" إلى البلدة الشوفية عين دارة على أمل أن نسترجع محمية أرز الشوف كاملة، وكذلك وجودنا في هذه المحمية ومشاعنا، ونعيد تأهيل هذه المواقع"، يقول منسق "هيئة المبادرة المدنية" عبدالله حداد لـ"النهار" ، تبعاً للقرار القضائي وختمها في اليوم التالي بالشمع الاحمر.

أهل الشاب حسين الفشّيخ تبلغوا نبأ العثور على جثته في غينيا إنضم الشاب حسين الفشّيخ إلى لائحة اللبنانيين الذين يدفعون ضريبة الهجرة للخارج، بحثاً عن لقمة العيش التي لم يعثروا عليها في الوطن الام. أهل الفشّيخ تبلغوا قبل قليل نبأ العثور على جثته عند النهر الذي جرفه بمنطقة كوناكري في غينيا ، بعد إنقاذه شاب وفتاة من الغرق.

وكتبت كني شمعون: 32 سنة على غياب كميل شمعون الصوت الوازن على الساحة الداخلية والدولية في ذكرى رحيله، يُستعاد كميل شمعون رجلاً استثنائياً صَنَعَ تاريخاً لوطن ورحل في 7 آب 1987 عن عمر ناهز الـ 87 سنة بعد تغلّبه بعناد على أكثر من ست محاولات اغتيال. مدافع محنّك وشرس عن السيادة اللبنانية، الوجود المسيحي والصيغة اللبنانية "المسيحية-الدرزية-الإسلامية"، كرّس حياته أوّلاً وأخيراً ليبقى لبنانه "أبدياً، أزلياً، سرمدياً، وطن الأحرار". كتاب إنجازاته يرسم حتى اليوم وجه الدولة الحضاريّة التي طمح إلى ترسيخها، وعهده بين 1952 و1958 هو العهد الذهبي للبنان...

وكتب جورج عيسى: رغم شعبيّته المتزايدة... هل يحرق سالفيني نفسه؟ "إذا فازت ‘الرابطة‘ فلن يتغيّر شيء في إيطاليا، بدءاً من الغد". احتاج الأمر أقلّ من ثلاثة أشهر حتى يغيّر رئيس حزب "الرابطة" ماتيو سالفيني رأيه في الائتلاف الحكوميّ الإيطاليّ والذي شهد في الانتخابات التشريعيّة الأوروبية الأخيرة غياب توازن واضحاً بين شعبيّتي "الرابطة" و "حركة النجوم الخمس" بزعامة لويجي دي مايو.

إلغاء عرض "كتير سلبي" في برج قلاويه يثير جدل الحريات في الجنوب تداول عدد من الناشطين على وسائل التواصل الاجتماعي خبراً عن تدخل #حزب_الله لمنع عرض مسرحي في أحد المطاعم ببلدة برج قلاويه في قضاء بنت جبيل.

مأساة الأضحية... عجل يقتل جزاراً ويصيب 9 مصريين قبل ذبحه في العيد شهدت مدينة فنارة، بمحافظة الإسماعيلية في مصر، حادثة مأسوية تسببت في تحول فرحة العيد إلى جنازة، بسبب أضحية العيد، بعدما أصيب عجل بحالة هياج قبل دقائق من ذبحه، ليهجم على الجزّار الذي كان يستعد لعملية الذبح فأصابه إصابات بالغة أدت إلى وفاته في الحال، وفرّ هارباً من المنزل، ليتسبب في إصابات بالغة لبعض الموجودين.

خطيب يشبه السعودية العاملة بـ"التي تأكل من ثدييها" ووزير يعلق أثار أحد خطباء صلاة العيد بجدة جدلاً واسعاً بعد ما شبه المرأة العاملة في قطاع البيع بـ"التي تأكل بثدييها"، داعيا النساء إلى "عدم الاستجابة لدعوات المبطلين، والعمل في مجال البيع".

تأهل بايرن ميونيخ وشتوتغارت في كأس ألمانيا استهل #بايرن_ميونيخ حملة الدفاع عن لقبه بطلاً لكأس المانيا، بالفوز على مضيفه إنرجي كوتبوس (درجة رابعة) بنتيجة 3-1، في الدور الأول.

كلوب عن إصابة أليسون: الأمر ليس إيجابياً أكد المدير الفني لـ #ليفربول الألماني #يورغن_كلوب أن حارس مرمى الفريق البرازيلي أليسون بيكر، سيغيب عن الملاعب لـ "بضعة أسابيع"، بعدما تعرض لإصابة في افتتاح مباريات الدوري الإنكليزي الممتاز.

ما الفيروسات التي تهدد طفلك في حوض السباحة؟ في ظلّ ارتفاع درجات الحرارة، يقضي الأفراد كباراً وصغاراً معظم أوقاتهم على الشواطئ أو في المسابح. ويتعرض الصغار كالكبار إلى جراثيم أو فيروسات ناتجة من تلوث المياه بخاصة في حوض السباحة عند صغار السنّ الذي يتغيّر لونه مع ساعات الظهيرة. وبالرغم من تعقيم مياه المسابح والحرص على وضع المستلزمات من "كلور" إلى مواد معقمة آخرى، قد يصاب بعض الصغار بأمراض أو عدوى.


فاهي حديديان .... تنظيم قطاع الصاغة ضروري

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard