دراسة- إليكم الرياضة الأكثر فاعلية لخفض الوزن

15 أيلول 2019 | 11:30

المصدر: "النهار"

الرياضة تساعد في خسارة الوزن.

يشدد الاختصاصيون عامةً على أهمية الرياضة لمساهمتها بخفض الوزن إلى جانب الحمية المتبعة. إلا أن دراسة صينية نشرت في موقع "healthline" أشارت إلى الرياضات التي قد تكون الفضلى في تحقيق هذا الهدف ويمكن اللجوء إليها بانتظام بهدف تأمين الحماية من البدانة.

أشارت الدراسة إلى 5 أنواع من الرياضة تعتبر فاعلة في مكافحة البدانة وفي المساعدة على خفض الوزن. وتأتي الهرولة على رأس اللائحة لاعتبارها الأاكثر فاعلية في خفض الوزن لدى ممارستها بانتظام. أما باقي أنواع الرياضة التي أشارت إليها الدراسة فهي تسلّق الجبال والمشي وبعض أنواع الرقص وممارسة رياضة اليوغا لفترات طويلة. ومن الرياضات التي قد تكون أقل فاعلية ركوب الدراجة وتمارين المط والسباحة.

وقد شملت الدراسة 18424 راشداً طلب منهم تسجيل روتينهم اليومي في ممارسة الرياضة، فتبين أن هذه الأنواع هي الفضلى استناداً إلى معايير معينة ومقاييس. وفيما قد لا تنطبق نتائج الدراسة على الجميع، ما تؤكده أن اتباع نمط حياة يرتكز على النشاط الجسدي يؤدي دوراً مهماً في مكافحة البدانة.

وبحسب مركز ضبط الأمراض والوقاية منها، قد يكون لهذه الدراسة دور مهم في التشجيع على النشاط الجسدي وعلى ممارسة الرياضة. وكانت دراسات سابقة قد أشارت إلى أن ممارسة الرياضة بانتظام له أثر إيجابي على الوزن. كما يساعد في الحد من خطر الإصابة بالأمراض التي ترتبط بزيادة الوزن كأمراض القلب والشرايين أياً كان وزن الشخص.  

هذا مع الإشارة إلى أن هذه الدراسة الصينية هي الأولى التي تستند إلى معايير عدة للسمنة منها مؤشر كتلة الجسم ومعدل الدهون في الجسم ومقاييس الخصر مقارنة بالوركين لتحديد مدى فاعلية الرياضة في ضبط الوزن ومكافحة البدانة. في المقابل، كانت الدراسات السابقة تكتفي بتناول مؤشر كتلة الجسم كمعيار.

مزرعة "TerrAyoun" في جبل صنين: مسكن ملوّن في أرض الأحلام

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard