السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

أبرزها لأمّ كلثوم وليلى مراد.. أشهر أغاني الحجّ وعيد الأضحى

المصدر: "النهار"
محمد أبو زهرة
أبرزها لأمّ كلثوم وليلى مراد.. أشهر أغاني الحجّ وعيد الأضحى
أبرزها لأمّ كلثوم وليلى مراد.. أشهر أغاني الحجّ وعيد الأضحى
A+ A-

يحتفل الشعب العربي والإسلامي، اليوم الأحد، بعيد الأضحى المبارك الذي يشهد انتشار البهجة والسرور بين الجميع، والاحتفال بأداء فريضة الحج والوقوف على جبل عرفة، ما دفع كثيراً من نجوم الفن والغناء لإطلاق أغانٍ في وداع الحجاج واستقبالهم، والتي باتت أيقونة مميزة للحج وعيد الأضحى.

أبرز تلك الأغاني كان من نصيب ليلى مراد، وهي أغنية "يا رايحين للنبي الغالي"، حيث غنتها الفنانة الراحلة بعد كثرة الشائعات حولها بأنها يهودية الأصل، وأنها تمدّ الجيش الإسرائيلي بالأموال للتسليح، لتطلب من الشاعر أبو السعود الإبياري أن يكتب لها كلمات أغنية للحجاج توضع ضمن أحداث فيلم "ليلى بنت الأكابر"، وفيها تودّع جدّها الذي يستعد للسفر لأداء فريضة الحج، لتصبح بعد ذلك من أشهر الأغاني التي تغنّى عند وداع الحجاج.

كوكب الشرق أم كلثوم، غنّت واحدة من أشهر أغاني الحج هي أغنية "القلب يعشق كل جميل" من كلمات الشاعر بيرم التونسي، لتنال تلك الأغنية نجاحاً كبيراً وانتشاراً واسعاً وتصبح أيقونة الغناء في مناسبة سفر الحجاج، كما قدّمت أم كلثوم أغنية أخرى للحج هي "إلى عرفات الله" من كلمات أمير الشعراء أحمد شوقي وألحان رياض السنباطي.

الفنانة الشعبية فاطمة عيد، تُعدّ من أشهر من غنّى للحج، بأغنيتها الشهيرة "رايحة فين يا حاجة"، لتصبح أيقونة الاحتفال عند وداع الحجاج في الريف والقرى والصعيد.

كما طلبت المطربة الراحلة أسمهان من الشاعر والكاتب بديع خيري كتابة أغنية للحج، لتغني بعدها "عليك صلاة الله وسلامه"، التي لحّنها شقيقها الملحن والمطرب فريد الأطرش وظهرت الأغنية للنور العام 1943.

كما تسابق عدد من النجوم العرب على تقديم الأغاني التي تحتفل بالعيد، لعل أشهرها على الإطلاق أغنية أم كلثوم "يا ليلة العيد آنستينا وجددت الأمل فينا"، التي باتت الأشهر على الإطلاق وتتردد باستمرار في الأيام الأخيرة من رمضان وحتى أول أيام العيد، على رغم من مرور أكثر من نصف قرن على غنائها، حيث أصبحت أيقونة الفرحة والسرور بقدوم ليلة العيد، سواء الفطر أو الأضحى.

إحدى أشهر أغاني العيد، كانت أغنية "العيد فرحة" للفنانة صفاء أبوالسعود، التي كتبها الشاعر عبدالوهاب محمد ولحنها الملحن جمال سلامة ليقوم المخرج مجدي أبو عميرة بتصويرها للتلفزيون المصري، حيث استعان بمجموعة مختلفة من الأطفال شاركوا الفنانة في الغناء وسط الحدائق والمتنزهات لتصبح تلك الأغنية من أهم الأغاني.

الفنانة نور الهدى، نالت شهرة واسعة بعدما لحن لها الفنان فريد الأطرش أغنية "هلّ هلال العيد"، من كلمات الشاعر بيرم التونسي، لتصبح من أهمّ الأعمال الفنية التي تحتفل بالعيد.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم