بالتفاصيل... تكاليف الحجّ من لبنان

11 آب 2019 | 22:58

المصدر: "النهار"

خيم الحجاج في السعودية.

يتوافد سنوياً ملايين الزوار إلى المملكة العربية السعودية لتأدية مناسك الحجّ، ومن لبنان أيضاً يكتظ مطار بيروت بالحجاج للسفر إلى مكة المكرمة، ما اضطر شركة طيران الشرق الأوسط إلى زيادة رحلاتها وفقاً لبيان أصدرته، ذكرت فيه أن الحجاج الذين نقلتهم الشركة إلى المملكة العربية السعودية، لتأدية فريضة الحج المباركة هذا العام، بلغ أكثر من 20700 حاج خلال موسم الذهاب. وسيّرت الشركة لهذه الغاية، 99 رحلة إضافية الى جدة، والمدينة المنورة و 26 رحلة نظامية، أي ما مجموعه 125 رحلة خلال 11 يوماً. فكم تبلغ تكاليف تأدية فريضة الحج من لبنان؟

يمتد موسم الحج هذا العام من 9 آب إلى 14 منه، وخلال بحثٍ لـ"النهار" حول شركات تنظيم رحلات الحج في لبنان، ظهر أنّ الأسعار المتوسطة تراوح ما بين 2300 و3000 دولار أميركي وتشمل تذكرة السفر ذهاباً وإياباً إلى المدينة المنورة، مواصلات للركاب من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة، إقامة لـ 8 ليالٍ و7 أيام في أحد الفنادق في مكة المكرمة ومن ضمنها فطور، إضافة إلى مواصلات من الفندق إلى مكان تأدية فريضة الحج. وتقدم بعض الشركات برنامج رحلات لبعض الأماكن الدينية في مكة المكرمة والمدينة المنورة إضافة إلى زيارة بعض المتاجر حيث يُمكن للحجّاج شراء منتوجات كماء زمزم أو بعض التحف.

تختلف تكلفة الحج عن العمرة، إذ إن أسعار العمرة تبدأ بنحو 500 دولار وترتفع وفقاً للفندق وغيرها من الخدمات التي تُقدّمها الشركات. كما أنّ تكاليف الحج ترتفع وتنخفض وفقاً لسعر الغرفة في الفندق، فكم تبلغ أسعار غرف الفنادق في مكة المكرمة وفي المدينة؟

تبدأ أسعار غرف الفنادق في مكة المكرمة بـ 100 دولار أميركي لشخصين في الليلة الواحدة، علماً أنّها ترتفع خلال موسم الحج نظراً إلى الطلب الكبير عليها واللافت في الأمر أنّ الأسعار يمكن أن تصل إلى 700 دولار أميركي في الليلة إن اختار الزائر فندقاً فخماً. أما في المدينة المنورة فيبدو الفرق كبيراً، إذ تنخفض الأسعار إلى النصف ويمكن للزائر أن يجد غرفة في فندق جيّد بسعر يراوح من 40 إلى 50 دولاراً في الليلة الواحدة. وإن اختار الزائر شراء تذكرة السفر بمفرده إلى المدينة المنورة، فيبلغ سعر التذكرة نحو 500 دولار أميركي أو أكثر.

مصارف الأعمال في لبنان... مرحلة تحوّل في الأسواق المالية تستدعي الحذر

حسم 50% على إشتراك “النهار” Premium السنوي

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard