كيف يستخدم بوتين سياسة الصبر الاستراتيجي التي نقضها ترامب؟

10 آب 2019 | 17:18

المصدر: "النهار"

الرئيس الأميركي دونالد ترامب ينظر إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في قمة مجموعة العشرين التي استضافتها الأرجنتين السنة الماضية - "أ ف ب"

"إنّ فكرة الصبر الاستراتيجي ليست جديدة، أو محصورة بالروس لكنّها بالتأكيد أجندة موسكو حاليّاً". هكذا يقدّم البروفسّور المشارك في مادّة التاريخ ضمن جامعة رايرسون الكنديّة الدكتور آرنه كيسلنكو جزءاً كبيراً من التصوّر الروسيّ للسياسة الخارجيّة في تعليقه لـ"النهار".

استخدم الرئيس الأميركيّ السابق باراك أوباما سياسة "الصبر الاستراتيجيّ" تجاه كوريا الشماليّة منذ سنة 2009، ثمّ عاود التشديد عليها في وثيقة الأمن القوميّ التي أصدرتها إدراته سنة 2015 إنّما مع توسيعها لتشمل عدداً من القضايا الأخرى.

ومع أنّ التجارب النوويّة والبالستيّة المتوسّطة والطويلة المدى توقّفت مؤخّراً، لم يكن لهذه السياسة الفضل الكبير في الوصول إلى النتيجة الراهنة. نجحت الإدارة الحاليّة وعلى رأسها دونالد ترامب في دفع بيونغ يانغ إلى طاولة الحوار عبر سياسة هي أبعد ما تكون عن "الصبر الاستراتيجيّ"، ولو أنّ هنالك أهدافاً استراتيجيّة أخرى لمّا تحقّقها بعد.

إذاً، ما أوضحه كيسلنكو، وهو أيضاً مدرّب في برنامج العلاقات الدوليّة في جامعتي ترينيتي وتورونتو الكنديّتين، يؤكّد أنّ السؤال ما عاد إذا كانت روسيا تعتمد هذه الاستراتيجيّة بل ما إذا كانت استراتيجيّة ناجحة بالنسبة إلى موسكو. كذلك، ثمّة ما يدعو إلى التساؤل عن سبب اعتماد روسيا هذه الاستراتيجيّة في وقت لم تؤدّ المطلوب منها خلال عهد أوباما، إضافة إلى تعرّضها لانتقادات شديدة داخل الولايات المتّحدة. فلماذا برأي كيسلنكو يندفع الرئيس الروسيّ إلى تطبيقها اليوم؟ وهل ستثمر مكاسب حيويّة لبلاده في المديين المنظور والبعيد؟

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 97% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

كيف نحضر صلصات مكسيكية شهية للـNachos بخطوات سهلة؟

حسم 50% على إشتراك “النهار” Premium السنوي

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard