أرشيف "النهار" - أعيدوا خبز السياسة إلى خبازيها

13 آب 2019 | 06:30

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

طربوش لبناني (تعبيرية).

نستعيد في #نهار_من_الأرشيف مقالاً كتبه جورج ناصيف في "النهار" بتاريخ 3 حزيران 1995، حمل عنوان "أعيدوا خبز السياسة إلى خبازيها".
أعيدوا خبز السياسة الى خبازيها... ظاهرتان فاقعتان تكشفت عنهما الايام الاخيرة، تنبئان بانحطاط في الحياة السياسية، وردّة الى ما دون النظام شبه الديموقراطي الذي عرفه لبنان الحديث. اولا- ظاهرة توارث المقاعد النيابية، ابناً عن اب، في طوائف وعائلات لم تعرف هذا النمط من "الامارة السياسية" في تاريخها. ففي تاريخ التمثيل النيابي ان ثمة عائلات توارثت العمل العام، اما لإنها منحدرة من اصول مقاطعجية في نظام الامارة اللبنانية ثم في متصرفية الجبل واما لكونها بيوتات - مرجعيات دينية، كما في الجنوب اللبناني، بخاصة. غير ان هذا التوارث التقليدي بقي عند ابواب الطائفتين الارثوذكسية والكاثوليكية، لاصولهما المدينية، ولحداثة اشتغالهما في سياسة لبنان، ولافتقارهما الى البيوت السياسية وتقاليدها (باستثناء بيت سكاف في زحلة - البقاع) ولخفوت العصبية العائلية - العشائرية في آليات انتاج القيادات والنخب السياسية في كلتا الطائفتين. لكن الجديد، والمنكَر، ان هذا التوريث قد انتقل اليوم، وبشكل كاريكاتوري، الى السياسيين الارثوذكس والكاثوليك، فبات مروان ابو فاضل "يرث" اباه، وكريم الراسي يرث، مع المقعد، "عباءة الزعامة" (لسنا...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 84% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

تعرفوا على فسحة "حشيشة قلبي" (Hachichit albe) المتخصّصة في الشاي!

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard