أرشيف "النهار" - التأريخ الاجتماعي: مدخل إلى استيعاب الطائفية

12 آب 2019 | 06:30

بيروت (أرشيفية).

نستعيد في #نهار_من_الأرشيف مقالاً كتبه جان شرف في "النهار" بتاريخ 24 آذار 1995، حمل عنوان "التأريخ الاجتماعي: مدخل الى استيعاب الطائفية".
يتميز الواقع اللبناني عند طرح كل "جديد" كالغاء الطائفية السياسية، بردة الى الماضي، يستفيق معها الوجدان التاريخي، بمقدار ما تثير التخوف على المستقبل. وقد نفسر هذه الردة على انها تمسك بالماضي، او هي ناتجة من ذهنية المحافظة في المجتمع اللبناني. ويعترض بعض المثقفين على هذا التفسير بدافع الخروج من "المأزق الطائفي" على انه مدعاة تخلف وتفكك وغربة الذات عن الآخرين في المجتمع الوطني. واذا كانت المقاربات الايديولوجية والسياسية لهذا الواقع لم تنجح حتى الآن في ايجاد الصبغة السوسيولوجية الافضل للمجتمع الوطني، فان استمرار الواقع الطائفي يعني ان الطائفية هي نتيجة لاسباب اعمق واكثر تجذرا في تاريخ الجماعات اللبنانية. وتاليا فان البحث الموضوعي من وجهة التأريخ الاجتماعي، يقضي باستكشاف تلك الاسباب في ضوء حضور الماضي في تاريخ الجماعات، وفي المدى الزمني الطويل من تاريخها. ونظرا لغنى الموضوع وكثرة الجدل حوله، سنسعى الى الوقوف على بعض المفاهيم التي تشكل المدخل الاساسي لاستيعاب الطائفية، واستطرادا الطائفية السياسية. ان حضور الماضي في تاريخ الجماعات يعيد البحث الى صلب المسألة المجتمعية. ففي التقلبات السياسية...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 98% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

تعرفوا على فسحة "حشيشة قلبي" (Hachichit albe) المتخصّصة في الشاي!

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard