أرشيف "النهار" - ناضلوا للإبقاء على الطائفية السياسية

14 آب 2019 | 06:30

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

من الحرب اللبنانية (أرشيفية).

نستعيد في #نهار_من_الأرشيف مقالاً كتبه جورج ناصيف في "النهار" بتاريخ 25 شباط 1995، حمل عنوان "ناضلوا للإبقاء على الطائفية السياسية". 
ناضلوا للابقاء على الطائفية السياسية... مقياس الوطنية اليوم، في لبنان، هو الابقاء على الطائفية السياسية. ومقياس الاستخفاف به، وبوحدته وبمصيره وبعيشه المشترك، هو المطالبة بإلغائها. هكذا حرفيا، وبوقاحة، ومن دون التلطي خلف الاصابع، ومن دون مزاعم "تقدمية"، وبلا مراعاة احد من العلمانيين، او مدعي "الحداثة" و"العصرنة" الذين سرقوا هذا الشعار فمسخوه وحوّلوه الى نقيضه، وراحوا يبيعوننا اياه. الغاء الطائفية السياسية، في لبنان، سيؤدي، والكلام لياسين الحافظ الذي يجب ان تتعلموه مجددا، "الى ان يفقد المسيحيون بتأثير من التفوق العددي الاسلامي بعض او معظم وزنهم السياسي. هنا تبدأ مشكلة جديدة لن تلبث، بسبب التكسر الصلبي، ان تأخذ طابعا انفجاريا ما دام وزن المسيحيين الاقتصادي والاجتماعي والثقافي اكبر من وزنهم السياسي. وبهذا، بعد الدوامة القديمة (دوامة شعور المسلمين بالغبن) تطلق دوامة جديدة: شعور المسيحيين لا بالغبن فحسب، بل ايضا، بسبب من ذكريات الماضي، شعورهم بأنهم عادوا مجددا الى وضع اقلوي. من هنا فإن العلمانية السياسية (اي الغاء الطائفية السياسية) ليست فقط عاجزة عن اخراج الشعب اللبناني من دوامة الصراعات...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 89% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

تعرفوا على فسحة "حشيشة قلبي" (Hachichit albe) المتخصّصة في الشاي!

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard