9 آب... أغنيات "مشروع ليلى" ستظلّ تصدح (فيديو)

9 آب 2019 | 19:35

فرقة "مشروع ليلى" ("فايسبوك").

كان من المفترض أن تصدح أغنيات #مشروع_ليلى اليوم، التاسع من آب، ضمن مهرجانات بيبلوس الدولية، لولا الاعتراض والمنع بذريعة التخوّف من "إراقة الدماء".

ورفضاً لمنع أي كان من الغناء، نستعيد بعضاً من أغنيات الفرقة، تأكيداً على أنّ من حقّ الصوت أن يصدح، و"القمع مش مسموح"


بداية، "مشروع ليلى" انطلقت مشروعاً جامعياً لاكتشاف الموسيقى في الجامعة الاميركية في بيروت، ومن أصل 7 أعضاء شاركوا فيها، بقي 4 مهندسين من أديان مختلفة.

بدأت الفرقة العزف في لبنان، وشاركت في مسابقات وفازت، وأول مشاركة لها كانت في العام 2010 في مهرجانات بيبلوس بدعوة من المنتج ناجي باز الذي أخذ المخاطرة واثقاً من قدراتهم الموسيقية. وعملت الفرقة على مشروع كبير لتقدّمه مع فرقة "غوريلاز"، تخلله تصميم جميل للمسرح، حيث جمعوا تلفزيونات قديمة وقدّموا عليها عرضاً ضوئياً.

ثم انطلقوا في العالم والمحيط العربي، مصر، تونس، المغرب، الاردن، الدوحة، دبي، قطر، تركيا، صربيا، إيطاليا، فرنسا، ألمانيا، إنكلترا، البلدان الاسكندينافية، كندا وأميركا. والبداية كانت في مصر مع بداية الثورة، وتكررت الحفلات مرات عدة بسبب النجاح، قبل أن تمنعهم السلطات المصرية من إحياء الحفلات في مصر بسبب رفع بعض الحاضرين، من أصل 35 ألفاً شاهدوا الحفلة، علم المثليين، وكذلك في الاردن للسبب عينه.

التجربة العربية الناجحة حفّزتهم وبدأوا التسجيل في لبنان، في المنزل أولاً، ومع الجولات العالمية بدأوا التسجيل المحترف في أبرز الاستوديوات العالمية.

تطورت أعمالهم الفنية وتنوعت المواضيع التي عالجوها، من حقوق الانسان والبيئة وأغانٍ وطنية، وكذلك الإطار الذي عملوا فيه. شاركوا في مهرجانات بعلبك في حفلة يعتبرونها "لحظات مهمة" في معبد باخوس، حيث كان التفاعل رائعاً مع الجمهور. الفرقة تموّل كل أعمالها "لنحافظ أولاً على حرية التعبير، ونأخذ قرارنا ولا يفرض علينا أيُّ منتج أيَّ عمل لا نريده". عملت الفرقة مع "غرين بيس" لتوعية الناس على استعمال الطاقة الشمسية، وعدم رمي النفايات في البحر، وبمساعدة جمهورهم انطلقوا بحملة لتنظيف الشاطئ. وعملوا مع كلية الهندسة في الجامعة الاميركية على مشاريع بيئية. وأخيراً قدموا حفلة موسيقية على مسرح الـ"أوليمبيا" في باريس، وورشات عمل في الولايات المتحدة في جامعة نيويورك، وحفلات موسيقية على أبرز مسارحها، وستحتفل الفرقة بانطلاقتها العاشرة في حفلات موسيقية في إيرلندا والمغرب وأميركا. 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard