مديرون تنفيذيون رواتبهم السنوية دولار واحد! (صور)

10 آب 2019 | 17:17

المصدر: "بيزنيس انسايدر"

  • المصدر: "بيزنيس انسايدر"

دولار (تعبيرية).

في الوقت الذي يتعرض فيه العديد من المديرين التنفيذيين للانتقاد بسبب الرواتب الضخمة التي يتقاضونها، قرّر بعضهم التخلّي عن هذه الرواتب مقابل الحصول على دولار واحد فقط أو حتى أقل، بحسب موقع "بيزنيس إنسايدر" الأميركي.

بالطبع، هذا لا يعني أن هؤلاء المديرين التنفيذيين يعيشون مقابل دولار واحد، نظراً لثرواتهم الهائلة. تعرفوا إليهم في هذه القائمة:

لاري بايج وسيرغي برين

طلب المؤسسان المشاركان لشركة "غوغل" خفض رواتبهما إلى نحو دولار واحد سنة 2004 وتنازل الاثنان عن أي تعويضات على الأداء، كما أنهما لا يحتفظان بأي خيارات أسهم أو وحدات أسهم في "غوغل".

ورغم هذه التنازلات والراتب الضئيل، إلا أن ثروة بايج تُقدر بـ 34.9 مليار دولار وبرين بـ 34.3 مليار دولار.

جاك دورسي

رفض المدير التنفيذي لموقع "تويتر" الحصول على أي تعويضات أو مزايا خلال 2015 و2016 و2017. أما في عام 2018، فرفض جميع التعويضات والمزايا ووصل راتبه إلى 1.40 دولار. ورغم ذلك تُقدر ثروة دورسي بنحو 5.4 مليارات دولار.

لاري إليسون

بدأ لاري إليسون، المدير التنفيذي لشركة "أوراكل"، بالحصول على راتب قدره دولار واحد منذ عام 2011. وتقدّر ثروته بـ 56.9 مليار دولار.

مارك زوكربرغ

أفاد المدير التنفيذي لـ"فايسبوك" مارك زوكربيرغ سنة 2015: "لقد جنيت الكثير من المال، وفي هذه المرحلة أنا أركز فقط على التأكد من أنني أقوم بأفضل ما يمكن القيام به بالأموال التي أمتلكها". وانضم إلى قائمة المديرين التنفيذيين الذين يجنون دولاراً واحداً عام 2013، ورغم أنه لا يحصل على أي مكافآت أو تعويضات إضافية، إلا أن ثروته تُقدر بنحو 74 مليار دولار.

ديفيد فيلو

ظل ديفيد فيلو، المؤسس المشارك لشركة "ياهو" يحصل على راتب سنوي قدره دولار واحد لسنوات عدّة. ورغم أنه لا يتلقى أي تعويضات إضافية أو عائدات على الأسهم، إلا أن ثروته تُقدر بـ 4.7 مليارات دولار.

جيريمي ستوبلمان

خفض المدير التنفيذي لشركة " Yelp" جيريمي ستوبلمان راتبه من 300 ألف دولار عام 2012 إلى 37.5 ألف دولار عام 2013 ثم إلى دولار واحد عام 2014، واستمر بالحصول على هذا الراتب حتى الآن.

جون ماكي

قام المدير التنفيذي لسلسلة متاجر البقالة "Whole Foods" جون ماكي بخفض راتبه إلى دولار واحد فقط عام 2007، كما تخلى عن أي حوافز أو خيارات أسهم، وقد ظل ماكي يقبض نفس الراتب السنوي خلال 2018.

إدوارد لامبرت

حصل المدير التنفيذي لشركة "سيرز" إدوارد لامبرت، على راتب قدره دولار واحد فقط عندما تولى هذا المنصب عام 2013. وبقي يتقاضى هذا الراتب حتى بعد توليه منصب رئيس مجلس إدارة الشركة، كما تخلى لامبرت أيضاً عن المكافآت وغيرها من التعويضات التي تُمنح للمديرين التنفيذيين في الشركة.

وتُقدر ثروة لامبرت بأكثر من مليار دولار.

ريتشارد فيربانك

لم يحصل المؤسس والمدير التنفيذي لشركة "كابيتال وان" للخدمات المصرفية ريشارد فيربانك، على راتب منذ 20 عاماً، إلا أنه وفقاً للتقرير السنوي لهيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية فقد حصل على تعويضات سنوية العام الماضي بلغت أكثر من 16 مليون دولار. كما بلغت آخر مكافأة حصل عليها فيربانك 6.2 ملايين دولار أميركي.

مصارف الأعمال في لبنان... مرحلة تحوّل في الأسواق المالية تستدعي الحذر

حسم 50% على إشتراك “النهار” Premium السنوي

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard