الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

انقرة مستعدة لمناقشة "كل الموضوعات" مع الاتحاد الاوروبي

المصدر: (أ ف ب)
A+ A-

اعلن وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو اليوم، انه مستعد لمناقشة كل المسائل مع الاتحاد الاوروبي بما في ذلك الازمة السياسية التي تشهدها بلاده حاليا ومشاريع الاصلاح المثيرة للجدل.


وصرح اوغلو للصحافيين خلال زيارة الى محافظة اضنة الجنوبية: "نحن مستعدون لمناقشة كل شيء بما في ذلك مشروع اصلاح القضاء" الذي تريد الحكومة الاسلامية المحافظة من خلاله تعزيز السيطرة على المجلس الاعلى للقضاء وعلى المدعين.
واضاف: "اذا كان هناك اي شيء يتناقض مع معايير الاتحاد الاوروبي، فإننا سنستمع" لملاحظات الاعضاء الـ28 في الاتحاد مشددا على "ضرورة استقلال القضاء"، وسيرافق الوزير رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان في اول زيارة يقوم بها الى بروكسل منذ خمس سنوات.
وسيلتقي اردوغان رئيسي الاتحاد الاوروبي هرمان فان رومبي والبرلمان مارتن شولتز ووزيرة خارجية الاتحاد كاثرين اشتون وكذلك رئيس المفوضية الاوروبية جوزي مانويل باروزو.
واضاف: "نحن مستعدون لسماع اي انتقاد واي وجهة نظر طالما كانت تلك الانتقادات والاراء تستند الى المعايير والقواعد السارية في الاتحاد الاوروبي".
لكنه حذر بروكسل من اتخاذ "موقف تمييزي" ضد تركيا.
وحث الاتحاد الاوروبي على ان يفتح فورا الفصلين 23 و24 من مفاوضات الانضمام التي تتناول المسائل المتعلقة بدولة القانون والنظام القضائي.
وقال اوغلو مخاطبا الاتحاد الاوروبي "لنسارع بالتفاوض في اقرب وقت ممكن"، واعدا "بعدم التراجع ابدا في شأن المعايير الديموقراطية".
وتعثرت جهود تركيا في الانضمام الى الاتحاد الاوروبي التي انطلقت آليتها رسميا في 2005، خصوصا بسبب نزاعها مع قبرص العضو في الاتحاد الاوروبي التي تحتل تركيا قسما من اراضيها، ومعارضة اثنتين من اكبر الدول الاعضاء، فرنسا والمانيا.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم