الثلاثاء - 23 نيسان 2024

إعلان

الهند: تخفيف القيود في كشمير لأداء صلاة الجمعة

المصدر: "رويترز"
الهند: تخفيف القيود في كشمير لأداء صلاة الجمعة
الهند: تخفيف القيود في كشمير لأداء صلاة الجمعة
A+ A-

أعلنت وسائل إعلام هندية أنّ السلطات تعتزم تخفيف القيود في ولاية جامو وكشمير ذات الأغلبية المسلمة حتى يتسنى للناس أداء صلاة الجمعة، فيما أحبط تعليق الاتصالات في المنطقة المستمر منذ خمسة أيام الاحتجاجات بشأن إلغاء الوضع الخاص للمنطقة الواقعة في جبال الهيمالايا.

وفي مسعى لإحكام قبضتها على الإقليم المتنازع عليه، ألغت الحكومة الهندية هذا الأسبوع حق الولاية في صياغة قوانينها الخاصة وسمحت لغير المقيمين بشراء ممتلكات هناك.

ومنذ تعليق عمل شبكات الهواتف المحمولة وخدمات الإنترنت يوم الأحد، اعتقلت السلطات 300 قيادي على الأقل وحظرت التجمعات العامة، الأمر الذي ألزم الناس منازلهم فعليا لمنع الاحتجاجات في المنطقة.

من جهته، أشار كيه. فيجاي كومار، وهو مستشار لحاكم الولاية لصحيفة إنديان إكسبرسـ إلى أنّه سيجري تخفيف بعض القيود من أجل صلاة الجمعة.

كما أفادت وسائل الإعلام بأنّه من المرجح أن تقام الصلاة في مساجد الأحياء وليس في المسجد الرئيسي في سريناجار أهم مدن الإقليم.

وقال كومار: "مُنحت القوات مرونة لفرض أوامر الحظر بالحد الأدنى من القوة والحد الأقصى من الرحمة"، مضيقاً أنّ سريناجار لم تشهد سوى حالات قليلة من قذف الحجارة في أجزاء منها.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم