الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

"برلمان الشباب" في جبيل: لتعزيز دورهم في التنمية والحياة العامة

A+ A-

بعنوان "البرلمان الشبابي وتعزيز دوره في التنمية البشرية، وتمكين الشباب من المشاركة في الحيتة العامة"، نظم "المركز الدولي لعلوم الانسان" في جبيل، الذي ترعاه منظمة "الاونيسكو"، قبل ظهر اليوم، ورشة عمل شارك فيها اساتذة في الجامعة اللبنانية، ودكاترة وطلاب "المدرسة الخريفية"، ومجموعات عمل شبابية تنتمي الى جمعيات ومؤسسات من المجتمع المدني ومن احزاب سياسية ومستقلون واعضاء في "برلمان الشباب" الانتقالي التأسيسي، اتوا جميعهم من طرابلس، بهدف تبادل الخبرات، والبحث في سبل توظيف مفهمومهم التنموي الديموقراطي، على امل تطبيقها مستقبلا من خلال تشبيكهم مع الشباب اللبنانيين من بقية المناطق، ولاحقا مع الدول العربية.


وعرض نحو ثلاثين مشاركاً في مقر المركز في جبيل، للمشكلات التي تعيق مشاركتهم في الحياة السياسية، وطرحت المجموعات برامجها الاجتماعية والانمائية والسياسية والهدف منها، على امل طبيقها مستقبلا من خلال تشبيكها مع الشباب العرب.
وألقى رئيس المركز الدكتور ادونيس العكرة محاضرة عن "موقع المشاركة في الفكرة الديموقراطية"، ركز فيها على "مبدأ الارادة العامة التي تتكون في الرأي العام حول قضية تتعلق بالمصلحة العامة"، مؤكدا ان "المشاركة اساسية في الفكرة الديموقراطية، وإلا بطل هذا المفهوم"، لافتا الى ان هذه المشاركة تكون "بواسطة الاحزاب ومؤسسات المجتمع المدني، التي يجب ان تعطي رأيها وتعمل على خلق ثقافة الديموقراطية. لذلك نشجع على قيام هذه الآليات لتحقيق الديموقراطية، ونحث الشباب على الانخراط في الحياة العامة والنضال ليكون صوتهم مسموعا. ومن دون هذه المشاركة والعمل من اجلها لا يوجد تنمية بشرية".


ثم قدمت منسقة برامج التدريب في المركز الاستاذة زينة المير عرضا عن التنمية البشرية والمعاهدات والاتفاقيات التي ترعاها، وتعريفا لمفهومها على انها "عملية اقتصادية – اجتماعية- ثقافية- سياسية شاملة، تهدف الى التحسين المستمر لرفاهية السكان بأسرهم وافرادهم. وكانت محاضرة للدكتورة هند الصوفي عن "معوقات المشاركة الساسية التي توتجه الشباب"، ووزعت الدكتورة ريما مولود تمرينا عن التشبيك بين المجموعات الشبابية، محليا واقليميا، واهميته في انشاء شبكة لتعزيز مبادىء الديموقراطية وقيمها في المجتمعات العربية.


بعدها انقسم المشاركون الشباب الى مجموعات عمل، وتطرقت كل مجموعة الى احد عناوين البرامج التي فازوا على اساسها في انتخابات "البرلمان الشبابي" التي جرت في 22 كانون الاول الفائت، ومن ابرزها قانون الاصلاح الانتخابي، والبطاقة الصحية، وتفعيل دور المكتبات في طرابلس، وتفعيل دور معرض رشيد كرامي، واقامة دورات للتوعية على اخطار المخدرات في المدارس، وطرحت اهم المعوقات التي تحول دون تحقيقها، وعرضت للحلول التي تؤدي الى تخطيها، من اجل الوصول الى مرحلة الائتلاف الاجتماعي.
وفي الختام، اصدر المجتمعون توصيات واقتراحات، ستضم الى التوصيات التي ستصدر عن ورش عمل سينظمها المركز لاحقا للشباب من المحافظات الاخرى.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم