الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

صباح الجمعة: الحريري يدفع نحو جلسة اليوم وكباش أميركي - إيراني في قبرشمون... "صوت الموسيقى أعلى"

المصدر: "النهار"
صباح الجمعة: الحريري يدفع نحو جلسة اليوم وكباش أميركي - إيراني في قبرشمون... "صوت الموسيقى أعلى"
صباح الجمعة: الحريري يدفع نحو جلسة اليوم وكباش أميركي - إيراني في قبرشمون... "صوت الموسيقى أعلى"
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الخميس 8 آب 2019:

مانشيت "النهار" اليوم جاءت بعنوان: الحريري يدفع نحو جلسة اليوم وتفخيخ الجهود المتجدِّدة للحل تأرجحت الجهود المتجددة لتأمين توافق سياسي عريض على عقد جلسة لمجلس الوزراء اليوم أو غداً تسبق سفر رئيس الوزراء سعد الحريري الى واشنطن بين الهبات الباردة والساخنة وبقي بت امر الجلسة وموعدها عالقاً على الحركة المكوكية التي عاودها المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابرهيم بعدما كلف ذلك في الاجتماع الذي عقده رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والرئيس الحريري في قصر بعبدا بعد ظهر أمس.

في افتتاحية النهار كتب مروان اسكندر: الحسابات الحقيقية ان منهج الحكم، سواء رئاسة الجمهورية أو رئاسة مجلس الوزراء، غير مطمئن الى السير بالاصلاحات وسنبين ذلك في عرض عدد من المواقف سواء بالنسبة الى التعيينات الهامة أو الى قرارات تبني خطة الكهرباء.

وكتب نبيل بو منصف: عن "استراتيجية الاضطراب"! ما كانت الحملات والخطب النارية التي يشنها الوزير جبران باسيل على "القوات اللبنانية" حتى من ضمن تبادل الحملات معها تستحق وضعها دوما تحت المجهر لو لم يكن "التيار الوطني الحر" تحول حزب العهد بادارة مباشرة من باسيل. تبعا لذلك فان الحرص المتعمد من التيار العوني على تقليل شأن خصمه المسيحي الاساسي يسقط بايدي رئيسه ونوابه ووزرائه كلما ارتفعت وتيرة الحملات بينهما التي تنبئ بما لا يقبل جدلا بسقوط مدو لـ"تفاهم معراب" سقوطا لا رجوع فيه.

وكتب عقل العويط: قمعُ الحرّيّات عمرُهُ ساعة والحرّيّات عمرُها إلى قيام الساعة لقد طفح الكيل. فما يحدث في لبنان على مستوى التلاعب بالحقّ والقانون وتقييد الفكر وانتهاك الحرّيّات لا يحدث مثله في أيّ بلدٍ محترمٍ وذي كرامةٍ في العالم. المسؤولون الظاهرون والجالسون في الكواليس يحوّلون لبنان إلى مقبرةٍ للحرّيّات، وضرائحَ للثقافة والفكر والآداب والفنون والإبداع والأسئلة والمشاعر والأحلام.

وكتب راجح الخوري: كباش أميركي - إيراني في قبرشمون؟ دخل حادث قبرشمون على خط الصراع الإقليمي المحتدم، فليس من عادة السفارة الأميركية ان تصدر بيانات قوية تحمل نبرة تحذيرية واضحة وحازمة، عن أحداث او تطورات داخلية مثل ما جرى في البساتين، ولكن من الواضح تماماً ان واشنطن باتت ترى في التعقيدات السياسية والقضائية والأمنية، التي نشأت عن ذلك الحادث وعطّلت الحكومة على مفترقات قاتلة إقتصادياً وحتى سياسياً للبنان، ما يرجح كل المخاوف التي سبق لوليد جنبلاط والحزب التقدمي الإشتراكي أن عبّرا عنها، من عملية إستهداف لن تتوقف عنده.

وكتبت روزانا بو منصف: البيان الأميركي في ميزان الحسابات طرقت السفارة الاميركية في بيروت عبر البيان الذي أصدرته عن وجوب عدم تسييس القضاء في التحقيق في حادثة قبرشمون "بيدها على الطاولة" وفق التعبير المحلي، أي انها وجهت تحذيرا مهما لاسلوب السلطة في التعامل القضائي مع حادثة قبرشمون، فلقي موقفها اعتراضات، ولا سيما من طرفين يعتبرهما سياسيون معنيين بهذا البيان...

كما كتب الياس الديري: قبرشمون ليست عين الرمّانة! آن الأوان للذين حكموا لبنان منذ العام 1943 الى هذه الساعة، لمراجعة ضمائرهم اذا أمكن، وسط هذه الضوضاء، والتأمّل موضوعياً في ما فعلوه، وما زالوا يفعلونه. وما أَوصَلَ لبنان الى هذه العتمة المفزعة، والى هذا "الضجيج السياسي" كما قال أحد الوزراء السابقين.

وكتب مجد بو مجاهد: ميقاتي لـ"النهار": عندما يكون رئيس الجمهورية طرفاً تنزلق الجمهورية تغيّر زمن السياسة كثيراً في لبنان بعد مضيّ ثلاثين سنة على اتّفاق الطائف، حتى أنه بات بالنسبة الى فئة لبنانية أشبه بمسنّ يتأبّط عكّازاً، أو بورقة موقّعة لا تصلح وسيلة للقراءة في حقبة الـE- learning.

كما كتب وجدي العريضي: بعبدا ممتعضة من بيان السفارة الأميركية باسيل "قصف" معراب ومصالحة الجبل... ... وكأنّ لا طائف ولا من يحزنون ولا مصالحة تاريخية شهدتها المختارة برعاية الراحل الكبير البطريرك مار نصرالله بطرس صفير ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط و"القوات اللبنانية" وكل الأحزاب التي تطاحنت في حروب منذ منتصف السبعينات والثمانينات إلى أن أسكت الطائف المدفع وأخرسه... وكأنّ لا حكومة ائتلاف وطني ولا دولة ولا مؤسسات ولا عهد ولا سلطة، فكل يغني على ليلاه والبلد "عالشوار" ولا يحتاج إلا إلى "نكزة" صغيرة ليسقط كل ما تحقق من إنجازات وتوافقات ومصالحات.

أبو فاعور: من يريد سجن جنبلاط واهم ... باسيل وريث تيار سياسي وليس تشي غيفارا

اما فاطمة عبدالله فكتبت: المصادفة أوصلته إلى وزارة الثقافة... محمد داود لـ"النهار": لسنا طرفاً وزير الثقافة ليس رجلاً عادياً، حتى في بلد كئيب، مُنهَك، مكتوف الأيدي كلبنان. لن نتقبّله بتكبُّله وضآلة دوره. نطالبه بما يفوق قدراته، رافضين الذرائع والمبرّرات. الأحلام شيء ومرارة الواقع شيء آخر. نشاء منذ مدّة لقاء الوزير، ولم يحن الظرف. إلى أن رنَّ الهاتف: "نحن في الانتظار".

حملة #للوطن... "صوت الموسيقى أعلى" كان من المقرر أن تحيي فرقة "مشروع ليلى" حفلها اليوم في مهرجانات جبيل الدولية. لكن قرار المنع كان أقوى، والأشد ايلاماً في هذه السابقة أن الغاء الحفل جاء تحت وطأة التهديد بـ"اراقة الدماء"، كما سجلت لجنة المهرجانات في بيانها الذي سيبقى وصمة سلبية على جبين الحريات في لبنان. غير أن مدافعين عن حرية لبنان ومعناه انبروا لاطلاق مبادرات مضادة، هكذا أطلقت حملة #للوطن بقوة دفع بتنظيم من مركز الدفاع عن الحريات "سكايز"، ومشاركة ناشطين وفنانين وصحافيين ومثقفين.



حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم