السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

باكستان توقف خدمة القطار إلى الهند وواشنطن تدعو إلى حوار حول كشمير

A+ A-

قررت باكستان أمس تعليق خدمة قطارات تربطها بالهند مع استمرار تدهور العلاقات مع جارتها بسبب إقليم كشمير المتنازع عليه.

وصرح وزير السكك الحديد الباكستاني شيخ رشيد في مؤتمر صحافي: "قررنا اقفال سامغوتا إكسبرس"، مشيرا إلى القطار الذي يعمل بين العاصمة الهندية نيودلهي ومدينة لاهور الباكستانية. وأضاف: "لن يعمل سامغوتا إكسبرس ما دمت وزيراً للسكك الحديد".

والاربعاء، أعلنت إسلام آباد طرد السفير الهندي واستدعاء ممثلها في نيودلهي. كما علقت التجارة الثنائية، مما يشكل إجراء رمزياً، ذلك أن المبادلات محدودة بين البلدين اللذين دارت بينهما ثلاث حروب، منها اثنتان بسبب كشمير.

ومن المتوقع أن يوجه رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي كلمة إلى الأمة ليوضح قرار حكومته إلغاء الحكم الذاتي للشطر الهندي من كشمير، المنصوص عليه في المادة 370 من الدستور الهندي، وهو قرار يهدد بإشعال هذه المنطقة التي تطالب بها باكستان. كما صوّت البرلمان الهندي على تقسيم الشطر الهندي من كشمير منطقتين إداريتين هما جامو وكشمير، ولاداخ.

وتشهد كشمير الهندية اليوم الرابع من الاقفال التام وتبقى وسائل الاتصال مقطوعة فيها منذ الأحد، فيما حظر على السكان التنقل والتجمع، وسط انتشار كثيف لقوات عسكرية وشبه عسكرية في الشوارع.

وتحدثت الصحف الهندية عن توقيف واعتقال أكثر من 500 شخص في الأيام الأخيرة في كشمير الهندية.

وأوردت وكالة "برس تراست أوف إنديا" وصحيفة "إنديان إكسبرس" أن بين الاشخاص الـ560 الذين وضعوا في مراكز اعتقال بعد توقيفهم، أساتذة جامعيين ورجال أعمال وناشطين ومسؤولين سياسيين.

وطلبت وكالة الأمن الجوي الهندية من مطارات الهند تعزيز تدابيرها الأمنية إثر التطورات في كشمير، محذرة من أن "الطيران المدني يشكل هدفاً سهلاً للهجمات الإرهابية".

وأكدت وزارة الخارجية الهندية في بيان أن "الأحداث الأخيرة المرتبطة بالمادة 370 (من الدستور) هي شأن داخلي هندي تماماً"، منددة بـ"تحركات أحادية" اتخذتها باكستان. واعتبرت أن "النية خلف هذه الإجراءات هي بوضوح أن يقدموا للعالم صورة مقلقة لعلاقاتنا الثنائية".

وفي واشنطن، أفادت الادارة الاميركية إنها تدعم الحوار المباشر بين الهند وباكستان في شأن إقليم كشمير المتنازع عليه، ودعت إلى الهدوء وضبط النفس مع تصاعد النزاع. وقالت ناطقة باسم وزارة الخارجية الأميركية في بيان: "ما زلنا ندعم الحوار المباشر بين الهند وباكستان حول كشمير والقضايا الأخرى موضع الاهتمام".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم