الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

بولونيا: رئيس البرلمان يستقيل بعد فضيحة استخدامه طائرات حكوميّة لرحلات خاصة

المصدر: "أ ف ب"
بولونيا: رئيس البرلمان يستقيل بعد فضيحة استخدامه طائرات حكوميّة لرحلات خاصة
بولونيا: رئيس البرلمان يستقيل بعد فضيحة استخدامه طائرات حكوميّة لرحلات خاصة
A+ A-

أعلن رئيس مجلس النواب البولوني المحافظ #ماريك_كوختشينسكي، الخميس، استقالته من منصبه تحت ضغط انتقادات تعرض لها لاستخدامه طائرات حكومية لأغراض شخصية، في فضيحة تأتي قبل شهرين من الانتخابات التشريعية.

وقال كوختشينسكي للصحافة: "غداً أعتزم الاستقالة من مهماتي كرئيس لمجلس النواب البولوني"، مؤكداً انه لم يخرق أية قوانين في رحلاته في الطائرات التابعة للدولة.

وجاء الإعلان في حضور الرجل الأبرز في الساحة السياسية البولونية ياروسلاف كادجينسكي، رئيس حزب المحافظين القومي الحاكم، غداة اجتماع مطول لمسؤولي هذا الحزب.

وتؤكد المعارضة وبعض وسائل الإعلام، نقلاً عن العديد من الوثائق، أن كوختشينسكي (63 عاماً)، المسؤول الثاني في الدولة وفقا للدستور، استخدم طائرات من نوع "غلف ستريم" ومروحيات وطائرات عسكرية، مئة مرة بين آذار 2018 وأيار 2019.

ووفق الوثائق التي كشفت بضغط من الإعلام والمعارضة، رافق كوختشينسكي أكثر من مرة، وخلال رحلات حظيت بأولوية قصوى، أفراد من عائلته وأصدقائه وزملاء من حزبه.

ومعظم الرحلات أجريت بين وارسو ومنطقة جيشوف التي يتحدر منها كوختشينسكي، وانتخب نائبا عنها.

الاثنين، اكتفى كوختشينسكي، العضو البارز في حزب "العدالة والقانون" والمعاون المقرب من ياروسلاف كادجينسكي، بالاعتذار "من كل من شعر بالإهانة"، مشيرا الى أن العدد الأكبر من تلك الرحلات كان بدافع عمله السياسي كرئيس للبرلمان.

لكنه اعترف أن زوجته رافقته في إحدى الرحلات. وكتعويض، قال إنه سيدفع 28 ألف زلوتي (6500 اورو)، لصندوق مخصص لتحديث الجيش، بعدما دفع 15 ألف زلوتي لمؤسسات خيرية للتعويض عن رحلات أخرى قام بها أفراد عائلته، وهي مبالغ يراها المعلقون أنها غير كافية إلى حد بعيد.

وأعلن كوختشينسكي الخميس ان "رئيس البرلمان لم يخرق القانون، ولا الأعراف في هذا المجال. أريد أن أشدد على ذلك".

وحزب "العدالة والقانون" الذي ينتمي إليه كوختشينسكي هو الأوفر حظاً للفوز في الانتخابات التشريعية المقررة في 13 تشرين الأول.

في غضون ذلك، لا تزال المعارضة تطرح تساؤلات عن رحلات أخرى قام بها مسؤولون آخرون من حزب "العدالة والقانون" الذي فاز بالانتخابات التشريعية عام 2015، مع تعهده وضع حد لسوء استخدام السلطة.

واتهم كوختشينسكي الرئيس السابق للحكومة والرئيس المنتهية ولايته للمجلس الأوروبي دونالد توسك باستخدامه هو أيضاً الطائرات الحكومية لرحلات خاصة.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم