السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

أكبر الحملات الأمنية... القبض على 300 سياسي لكبح احتجاجات كشمير

المصدر: "رويترز"
أكبر الحملات الأمنية... القبض على 300 سياسي لكبح احتجاجات كشمير
أكبر الحملات الأمنية... القبض على 300 سياسي لكبح احتجاجات كشمير
A+ A-

أشار ضابط شرطة وقادة محليون ووسائل إعلام، اليوم، إلى أنّ السلطات الهندية قبضت على ما لا يقل عن 300 سياسي وانفصالي لكبح الاحتجاجات في #كشمير بعد إنهاء الوضع الخاص الذي كان يتمتع به الجزء الخاضع لها من الإقليم، في واحدة من أكبر الحملات الأمنية خلال سنوات.

وتغلق الحكومة منذ يوم الأحد، شبكات الهاتف المحمول والإنترنت وتحظر التجمعات العامة في أكبر المدن سريناجار، بعد تجريد المنطقة ذات الأغلبية المسلمة من حق سن قوانينها وإلغاء حظر قائم منذ عقود يمنع غير المقيمين بالولاية من شراء عقارات هناك.

كما تأمل جماعة رئيس الوزراء ناريندرا مودي الهندوسية القومية، والتي تدعو مذ وقت طويل لإنهاء الوضع الخاص لكشمير، في أن يساعد القرار على إحكام قبضتها على المنطقة التي يتأجّج فيها تمرد مسلح منذ 1989.

وأثارت هذه الخطوة التوتر أيضاً مع #باكستان التي تطالب بالسيادة على كشمير، والتي تعهدت بالقتال من أجل حقوق الشعب الكشميري. وقالت باكستان إنها ستطرد السفير الهندي وستعلق التجارة الثنائية.

وانتشر ألوف من قوات الأمن في سريناجار وأغلقت المدارس وتم سد طرق وأحياء. ووقعت احتجاجات متفرقة، وفق ما صرّح ضابطا شرطة.

ولفت أحد الضابطين إلى أنّ المحتجين رشقوا ما لا يقل عن 30 موقعاً بالحجارة في سريناجار منذ مساء الثلثاء، مضيفاً أنّ 13 شخصاً على الأقل نقلوا إلى المستشفى الحكومي الرئيسي بالمدينة.

كما أضاف ضابط شرطة أنّه تم القبض إلى الآن على 300 زعيم سياسي بينهم كثيرون من مؤيدي انفصال كشمير عن #الهند.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم