الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

الأكراد ينظرون بحذر إلى الاتفاق الأميركي التركي... "التفاصيل لا تزال غامضة"

المصدر: "أ ف ب"
الأكراد ينظرون بحذر إلى الاتفاق الأميركي التركي... "التفاصيل لا تزال غامضة"
الأكراد ينظرون بحذر إلى الاتفاق الأميركي التركي... "التفاصيل لا تزال غامضة"
A+ A-

أعرب المسؤول السياسي الكردي الدار خليل، اليوم، عن ارتياحه للاتفاق الأميركي التركي الرامي إلى إقامة مركز عمليات مشتركة لشمال #سوريا، لكنّه اعتبر أنّ تفاصيل الاتفاق لا تزال غامضة.

وقال خليل أنّ "هذا الاتفاق قد يكون بداية أسلوب جديد، ولكن نحن نحتاج لمعرفة التفاصيل"، مشيراً إلى أنّه "سنقوم بتقييم الأمر حسب المعطيات والتفاصيل وليس اعتماداً على العنوان".

واتفقت #تركيا والولايات المتحدة، أمس الأربعاء، على إقامة مركز عمليات مشتركة لإدارة التوترات بين المسلحين الأكراد والقوات التركية في شمال سوريا.

وجاء هذا الاتفاق بعد ثلاثة أيام من المفاوضات المتوترة بين مسؤولين أتراك وأميركيين أملاً في منع هجوم تركي على وحدات حماية الشعب الكردية التي تسيطر على مناطق شاسعة من شمال سوريا.

من جهتها، أشارت وزارة الدفاع التركية، في بيان، إلى أنّ #أنقرة اتفقت مع مسؤولين أميركيين على "تطبيق أولى الإجراءات الهادفة إلى تبديد المخاوف التركية بدون تأخير. وفي هذا الإطار إنشاء وبسرعة مركز عمليات مشتركة في تركيا لتنسيق وإدارة تطبيق منطقة آمنة بالاشتراك مع الولايات المتحدة".

وكثّفت انقرة تهديداتها في الأيام الأخيرة بشنّ هجوم على وحدات حماية الشعب الكردية.

كما أعلن الرئيس التركي رجب طيب #أردوغان، الثلثاء، أنّ تركيا تستعد "للقضاء" على تهديد وحدات حماية الشعب الكردية "في وقت قريب جدا"، مؤكداً في خطاب متلفز أنّ "لتركيا الحق في القضاء على كافة التهديدات لأمنها القومي".

وقال الدار خليل بهذا الصدد إنّ "أردوغان مصر في جميع الأحوال على إنهاء وجودنا".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم