الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

السفارة الأميركية تتدخّل وموقف المطارنة، أحداث الأربعاء... "دخول" باسيل الجبل وطرد السفير!

المصدر: "النهار"
السفارة الأميركية تتدخّل وموقف المطارنة، أحداث الأربعاء... "دخول" باسيل الجبل وطرد السفير!
السفارة الأميركية تتدخّل وموقف المطارنة، أحداث الأربعاء... "دخول" باسيل الجبل وطرد السفير!
A+ A-

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الأربعاء!

محليات

في بيان لافت أكدت سفارة الولايات المتحدة الأميركية، "دعم الولايات المتحدة المراجعة القضائية العادلة والشفافة دون أي تدخل سياسي". وشددت، على أن "أي محاولة لاستغلال الحادث المأسوي الذي وقع في قبرشمون في 30 حزيران الماضي بهدف تعزيز أهداف سياسية، يجب أن يتم رفضها. واضاف البيان: "لقد عبَّرت الولايات المتحدة بعبارات واضحة للسلطات اللبنانية عن توقعها أن تتعامل مع هذا الأمر بطريقة تحقق العدالة دون تأجيج نعرات طائفية ومناطقية بخلفيات سياسية". يذكر انه ومنذ بداية ازمة قضية قبرشمون كثر الحديث في الكواليس السياسية عن تدخل عدد من السفارت في معالجة القضية وتأمين غطاء سياسي للنائب السابق وليد جنبلاط بعدما شعر ان هناك استهداف له بالمباشر وهذا ما لم ينفه الوزير وائل ابو فاعور في مؤتمره الصحافي الذي اكد على لقاء جنبلاط مع عدد من سفراء الدول. ويعتبر هذا البيان بمثابة الدعم القوي لوليد جنبلاط عبر اشارته الى حادثة داخلية معينة.

أكد رئيس مجلس النواب نبيه بري خلال لقائه نواب الأربعاء في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة انه لن يسمح على الإطلاق لكل ما من شأنه ان يؤدي الى تفريق اللبنانيين أو تمزيق البلد معتبراً ان الإستقرار السياسي والأمني والمالي امرٌ مطلوب من الجميع خاصة ان المؤسسات المالية الدولية تتطلع بنوع من الحذر والقلق الى الوضع في لبنان. واضاف النواب: فيما يتعلق بحادثة قبرشمون والمبادرات وتوقف المحركات في هذا الإتجاه احياناً تجري الرياح بما لا تشتهي السفن، وان اجراء مصالحة كاملة وشاملة مع الإسقاطات، يمثل ضرورة تمهيداً لعقد جلسات للحكومة على ان لا يكون هناك اي نقاش حول حادثة قبرشمون اذا لم يكن هناك اتفاق مسبق حولها. والجميع يعلم دور رئيس المجلس في هذا الإطار وهو كما اشار انه قد اطفأ محركاته لإقتناع منه بأن هذا التوتر والتصعيد الحاصل لا يخدم ولا يفيد البلد، مطمئناً أن لا حاجة للهلع الحاصل في البلد الذي يسقط بمجرد إنعقاد جلسة لمجلس الوزراء.

أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون لوفد من الانتشار اللبناني أن "من يرفض العدالة يرفض المجتمع الذي لا يمكنه العيش في الفوضى"، مشدداً على أن "القضاء يملك صلاحية الحزم والعقاب وفق القوانين المرعية الإجراء".

اكد رئيس "التيار الوطني الحر" الوزير جبران باسيل خلال وضع حجر الاساس للمقر العام ل"التيار" في ضبية، "اننا في 7 آب حملنا الظلم لوحدنا ولا زلنا، والبرهان اننا نحتفل بهذه الذكرى لوحدنا. نحمل شعار حرية وسيادة واستقلال بوجه قوى سياسية. نحن نستذكر الماضي الذي نفتخر به. في 7 آب ضربنا وحبسنا وانتصرنا، ولذلك اخترنا 7 آب لوضع حجر أساس لبيتنا". وقال: "العماد عون كان يقول اننا أحجار الزاوية في البيت اللبناني، ومصرون على سياسة التفاهمات مع كل الناس، نريد ان نبني بيتا لبنانيا، أي دولة وليس مزرعة، وهذا جوهر الخلاف في البلد. بيت التيار نريد ان نبنيه بفلس الارملة، لذلك نحن بحاجة إلى مساعدتكم".

لفت مجلس المطارنة الموارنة انتباه المسؤولين في الدولة إلى أن حلّ هذه الأزمة الراهنة والتي طالت كثيرًا، يُحتِّم على الحكومة تجاوز الخلافات السياسية بين أعضائها، والعودة إلى الالتئام من أجل بت مسألة قطع الحساب للأعوام المُنصرِمة، وتحريك عجلة الإقتصاد الإنتاجي من خلال شفافية الدولة وديناميتها، وتسهيلاتها الأمنية والإدارية والمالية المُتنوِّعة. وحيّا المجلس بعد اجتماعه الشهري القمة الروحية المسيحية الإسلامية التي انعقدت في 30 تموز الماضي في دار طائفة المُوحِّدين الدروز الكريمة، مُؤيِّدين مواقفهم فيها، ولا سيّما بيانهم الختامي الذي شدّد على ثبات الصيغة اللبنانية "الإنسانية الراقية"، وحذّر من الإساءة إلى العيش المُشترَك، وشدّد على ضرورة التمسُّك بالثوابت الدستورية. وهم يدعون القيادات السياسية والمجتمع الأهلي إلى الإلتفاف حول المؤسسات الرسميّة والعمل بأحكام الدستور والميثاق وإطلاق خطةِ نهوضٍ شاملة للوطن.

أصدرت وزيرة الداخلية ريّا الحسن بياناً رقمه 109/ص.م يتعلق بتقديم تصاريح الترشيح إلى الانتخابات النيابية الفرعية والرجوع عنها لانتخاب نائب عن المقعد الشيعي في الدائرة الصغرى في صور الذي شغر بقبول استقالة النائب نواف الموسوي، وجاء في نص البيان الآتي: بالاستناد إلى المرسوم رقم 5396 تاريخ 31/7/2019، دعوة الهيئات الناخبة لانتخاب نائب عن المقعد الشيعي في الدائرة الصغرى في صور الذي شغر بقبول استقالة النائب نواف محمود الموسوي، حيث تم تحديد موعد إجراء الانتخابات في الدائرة المعنية يوم الأحد الواقع فيه 15/9/2019.

استقبل رئيس "حزب الكتائب اللبنانية" النائب سامي الجميّل في مكتبه في البيت المركزي في الصيفي، وفداً يمثل العشائر العربية من مختلف المناطق اللبنانية. وقال متحدث باسم الوفد: "إن الزيارة تأتي من ضمن الزيارات التي يقوم بها وفد من ممثلي عشائر لبنان على القيادات الحزبية اللبنانية السيادية بهدف استعراض التطورات التي يمر بها لبنان والمنطقة". وأكد أن "العشائر العربية كانت وما زالت من ضمن الخط السيادي في لبنان الذي مثلته 14 آذار لفترة من الزمن"، مشدداً على "استمرار تمسكها بالثوابت التي كرستها الحركة الاستقلالية في لبنان مع حرصها على لبنان الواحد الذي لا يقوم إلا بجناحيه المسيحي والمسلم".

العرب والعالم

أشار الرئيس الأميركي دونالد #ترامب، اليوم، إلى أنّ إدارته تجري محادثات مع كوريا الجنوبية لكي تزيد تمويلها "بشكل كبير" لحمايتها من كوريا الشمالية، مع تصاعد التوترات في شبه الجزيرة الكورية. وكتب ترامب عبر "تويتر": "على مدى العقود العديدة الماضية دفعت كوريا الجنوبية القليل جدّاً من المال، ولكن العام الماضي وبطلب من الرئيس ترامب، دفعت كوريا الجنوبية 990 مليون دولار"، مضيفاً أنّه "بدأت المحادثات لزيادة الدفعات للولايات المتحدة. كوريا الجنوبية بلد ثري جدّاً ويشعر الآن بالتزام بالمساهمة في الدفاع العسكري الذي توفّره الولايات المتحدة. العلاقة بين البلدين جيدة جدّاً".

استضاف رئيس الوزراء البريطاني بوريس #جونسون العاهل الأردني الملك عبد الله على غداء عمل، اليوم، لمناقشة الروابط بين البلدين. وقالت متحدثة باسم جونسون إنّه رحب بالتقدم الذي حققه الملك عبد الله في تنفيذ إصلاحات اقتصادية وحضّه على مواصلتها. وأضافت قائلة: "أكد الزعيمان أيضاً على الدور المهم للأردن في الحفاظ على الاستقرار الاقليمي، ووجّه رئيس الوزراء الشكر للملك على الدور الذي يواصل #الأردن لعبه في استضافة لاجئين سوريين".

أعلنت #باكستان، اليوم، طردها السفير الهندي وتعليق التجارة الثنائية مع جارتها النووية بعد أيام من إلغاء نيودلهي الحكم الذاتي لاقليم #كشمير المتنازع عليه. وصرّح وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي على التلفزيون أنّه "سنستدعي سفيرنا من نيودلهي ونعيد سفيرهم"، فيما أعلن بيان للحكومة أن باكستان علقت التجارة مع #الهند في اطار خفض العلاقات الديبلوماسية بين البلدين الخصمين.

أعلنت أنقرة أنها توصلت إلى اتفاق مع واشنطن لإقامة مركز عمليات مشترك لإدارة التوترات بين المسلحين الأكراد والقوات التركية في شمال سوريا. وجاء البيان بعد ثلاثة أيام من المفاوضات المتوترة مع مسؤولين أميركيين أملا في منع هجوم تركي على وحدات حماية الشعب الكردية التي تسيطر على مناطق شاسعة من شمال سوريا. وتنظر أنقرة إلى هذا الفصيل على أنّه امتداد لحزب العمال الكردستاني المصنّف "إرهابياً" والذي دخل في صراع عسكري مع الجيش التركي منذ عام 1984.

في حدث استثنائي قد يُسجّل بين الأرقام القياسية العالمية، زُرعت أكثر من 350 مليون شجرة في إثيوبيا في يوم واحد، وفق ما ذكر موقع "مترو" البريطاني. تهدف المبادرة الطموحة التي يقودها رئيس الوزراء آبي أحمد إلى المساعدة في استعادة المناظر الطبيعية في البلاد. ويعتبر الخبراء أنّ الطبيعة أُتلفت بسبب إزالة الغابات وتغير المناخ. وشهد مخطط Green Legacy زراعة الأشجار في 1000 موقع في كل أنحاء البلاد.

منوعات

نشرت إحدى الصفحات على "انستغرام" مقطع فيديو للفنان #كاظم_الساهر من حفله الأخير ضمن مهرجانات بيت الدين، تظهر فيه فتاة محجّبة تحاول أن تلتقط صوراً معه، في وقت لم ينتبه القيصر لوجودها. وتم تناقل الفيديو على أنّه رفض أن يتصوّر مع فتاة محجّبة. وانهالت بعض التعليقات التي تسيء للساهر، وهو المعروف بتواضعه وتلبيه طلبات جميع المعجبين والمعجبات ممن يرغب في التقاط صورة معه.

أعلن #واتفورد عشية إقفال باب الانتقالات الصيفية في إنكلترا عن تعاقده مع مهاجم #أرسنال ومانشستر يونايد السابق داني ويلبيك في انتقال حر. وكان ويلبيك (28 عاما) دون ناد منذ نهاية الموسم الماضي للدوري الممتاز في كرة القدم، بعدما قرر أرسنال التخلي عنه نتيجة الاصابات المتكررة، آخرها تعرضه لكسر في كاحله في تشرين الثاني الماضي. وقال واتفورد في بيان: "يسعدنا أن نؤكد توقيع اللاعب الدولي الإنكليزي داني ويلبيك في انتقال حر".

يُعدّ التين من الفواكه الصيفيّة الغنيّة بالعناصر الغذائيّة المُهمّة، حيث يحتوي على الألياف، والبوتاسيوم، والكالسيوم، ومضادات الأكسدة. إلى جانب ذلك، يمكن تخزين التين الطازج في الثلاجة لمدّة تراوح ما بين خمسة إلى سبعة أيام. في هذا الصدد، قدّمت اختصاصية التغذية جويل فرحة أبرز الفوائد الغذائية لفاكهة التين.

قضية

عون يضع ثقله لفرض أعراف للحكم... تطويع الخصوم وانتزاع ضمانات لباسيل!

تتركز الانظار على رئيس الجمهورية ميشال عون وما الذي يمكن أن يعلنه بعد كلامه الاخير عن المكمن الذي كان معداً لجبران. ووفق مصدر سياسي متابع لمسار العهد، فإن الرئيس عون لم يقل كل الكلام عن التطورات المرتبطة بحادثة البساتين، وأزمة الحكومة اليوم، فيما يجزم بأن ما يعبر عنه وزير الخارجية جبران باسيل يتبناه رئيس الجمهورية حرفياً إلى حد أن باسيل بات وكأنه الرجل المقرر في العهد أو الذي يحدد مساراته.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم