الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

POLYTEXTILE: تتفرد في صناعة الكولان النسائي

POLYTEXTILE: تتفرد في صناعة الكولان النسائي
POLYTEXTILE: تتفرد في صناعة الكولان النسائي
A+ A-

تنفرد شركة "POLYTEXTILE" بصناعة الكولان النسائي في لبنان. وهي الشركة التي حافظت على صنعتها منذ العام 1967 برغم العقبات والصعاب العديدة التي واجهتها.

المعمل يضمّ نحو 300 موظف، يصنّعون بضائع متنوعة ضمن صناعة الكلسات: الكلسات النسائية والرجالية، صناعة الخيوط، مصابغ ومطابع للقماش.


[[embed source=annahar id=5546]]


أسّست الشركة ما يصطلح على تسميته "Vertical Integration"، في محاولة لخلق كل مراحل الإنتاج داخل المصنع. "وهي من الأمور الصعبة جدّاً تقنياً"، وفق ما يؤكّد رئيس مجلس ادارتها بول أبي نصر، لكنّها من جهة أخرى "أعطتنا القوّة للبقاء في السوق، من خلال ضبط التكاليف وتقديم أفضل الأصناف وأتاحت هذه الميزة فرصةً كبيرةً للشركة في وضع أبحاث في كل مرحلة من هذه المراحل".

ويشرح أبي نصر حيثياتها: "أوّلاً، نخلق الخيط الذي نريده، نعدّ البحوث المطلوبة، ننتجه، نستخدمه داخل المعامل. ومن ثمّ نصبغ القطعة في مصابغنا الخاصة، ونعدّ البحوث لتحسين جودة الصّباغ".

صناعة الكولان النسائي لها مميزات محدّدة. ولها صعوبات تقنية بالدرجة الأولى، إلى جانب عدم وجود سوق كبير لتصريفها. يقول أبي نصر إنّ "قسماً كبيراً من الإنتاج العالمي للكولان توجّه من إيطاليا إلى الصين ومن ثمّ تعاد إلى إيطاليا.

ومن المفترض تواجد عدد من المعامل لتبادل الخبرات من معمل إلى آخر، ما يسمح لها بالتعايش مع بعضها البعض والمشكلة هنا أنّ السوق اللبناني ليس بهذا الشكل من التفاعل، وأنّ الاقتصاد اللبناني مفتوح، ما يعني أنّ كل الشركات الإيطالية العالمية تستطيع الدخول إلى السوق من دون أي إعفاءات أو ضرائب ملحوظة".

لا تختلف صعاب صناعة الكلسات عن غيرها من الصناعات اللبنانية الأخرى. التهريب أوّلاً وأخيراً.

يقول أبي نصر إنّ "تهريب الكلسات يعدّ سهلاً جدّاً مقارنة بالبضائع الأخرى، اذ يمكن وضعها أسفل البضائع المشحونة عبر المرفأ من دون التصريح عنها، ويمكن إدخالها عبر الحدود السورية بسهولة".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم