ماذا تعني "المرحلة الانتقالية" في المادة 95 من الدستور؟

7 آب 2019 | 17:26

المصدر: "النهار"

مجلس النواب. ( النهار).

في انتظار جلسة مجلس النواب لتفسير المادة 95 من الدستور، بحسب ما طلب رئيس الجمهورية في رسالته الأخيرة الى رئيس مجلس النواب، فإن تلك المادة فيها أكثر من عبارة ملتبسة ولعل أبرزها عبارة "في المرحلة الانتقالية ". فماذا تعني تلك العبارة وكيف يمكن تفسيرها.

نصت المادة 95 من الدستور اللبناني المعدّلة بموجب القانون الدستوري في 9 تشرين الثاني عام 1943 على أنه: "بصورة مؤقتة والتماساً للعدل والوفاق تمثل الطوائف بصورة عادلة في الوظائف العامة وبتشكيل الوزارة دون أن يؤول ذلك الى الإضرار بمصلحة الدولة".

ولكن التعديل الدستوري الأخير بموجب اتفاق الطائف أدخل تغييرات جوهرية على نص تلك المادة، وألغيت هذه المادة إلغاءً صريحاً، واستعيض عنهاٍ بنصٍ جديد. حيث ورد في هذا القانون الدستوري ما يأتي: "المادة 95- تلغى ويستعاض عنها بالنص الآتي: "على مجلس النواب المنتخب على أساس المناصفة بين المسلمين والمسيحيين اتخاذ الإجراءات الملائمة لتحقيق إلغاء الطائفية السياسية وفق خطة مرحلية (...) ومتابعة تنفيذ الخطة المرحلية. وفي المرحلة الانتقالية:
أ- تمثل الطوائف بصورة عادلة في تشكيل الوزارة.
ب - تلغى قاعدة التمثيل الطائفي ويعتمد الاختصاص والكفاءة في الوظائف العامة(...)".
وبحسب أستاذ القانون الدستوري الدكتور عصام إسماعيل فإن "الإلغاء يعني زوال العمل الملغى من المجال القانوني وعدم قابليته فور إلغائه لإحداث أثر قانوني وذلك بصورة نهائية، وأما إلغاء التشريع فهو وقف...

ادعم الصحافة المستقلة

اشترك في خدمة Premium من "النهار".

هذا المقال مخصّص لمشتركي خدمة بريميوم من “النهار”

لديك 90% متبقٍ للقراءة
لديك إشتراك؟ تسجيل الدخول

الفنان بسام كيرلُّس يلجأ الى الالومينيوم "ليصنع" الحرية

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard