السبت - 20 نيسان 2024

إعلان

رئيس شالكه يدفع ثمن تصريحاته العنصرية

المصدر: "أ ف ب"
رئيس شالكه يدفع ثمن تصريحاته العنصرية
رئيس شالكه يدفع ثمن تصريحاته العنصرية
A+ A-

أوقف نادي #شالكه الألماني لكرة القدم رئيسه كليمنس تونيس لفترة ثلاثة أشهر، على خلفية تصريحات عنصرية تجاه الأفارقة أدلى بها الأسبوع الماضي.

ونشرت لجنة الأخلاقيات في نادي إقليم الرور بياناً على هامش اجتماع دافع خلاله تونيس عن نفسه، اتهمت فيه الأخير بـ"انتهاك حظر التمييز الوارد في النظام الأساسي للنادي".

ورفضت الهئية اتهامات العنصرية بحق تونيس معتبرة أن "لا أساس لها من الصحة"، واكتفت بعقوبة الإيقاف من دون إقالته من منصبه.

وتعرض تونيس (63 عاماً) لانتقادات عقب التصريح الذي أدلى به بشأن بناء المزيد من محطات الطاقة في أفريقيا، معتبراً أنه "حينها سيتوقف الأفارقة عن قطع الاشجار وانجاب الاطفال مع حلول الليل".

وجاء تصريح رجل الأعمال على هامش منتدى في مدينة بادربون شمال غرب ألمانيا الخميس، انتقد خلاله الزيادات الضريبية في ألمانيا لمكافحة التغير المناخي.

وأثار تصريح رئيس شالكه موجة من الاستياء في مواقع التواصل الاجتماعي، فطالب العديد من الجماهير واللاعبين السابقين في النادي باستقالة تونيس كرئيس للهيئة الاشرافية على النادي، فيما ادانت شخصيات بارزة في كرة القدم وسياسية تعليقه.

وودعت وزيرة العدل كريستين لامبريشت بطل ألمانيا 7 مرات إلى "التعامل" مع تونيس، مصرحة لمجموعة "فونكه" الاعلامية "يجب معارضة العنصرية بصوت عال وواضح في كل فرصة".

وتقدم تونيس الأحد باعتذار عن الكلمات "غير اللائقة"، مؤكداً انه يدعم قيم شالكه ضد "العنصرية، التمييز والاستبعاد".

ويبدأ شالكه الموسم الجديد من بطولة الدوري بقيادة مدربه الجديد دايفيد فاغنر بمواجهة بوروسيا مونشنغلادبلاخ في 17 آب الحالي.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم