أهم النصائح للتغلّب على التوتر المرافق للسفر

13 آب 2019 | 12:26

المصدر: "النهار"

السفر (صورة تعبيرية).


تزيد معدلات السفر صيفاً إلى وجهات مختلفة. وعلى الرغم من أن الهدف من السفر الترفيه والتسلية، تترافق أحياناً مع الرحلة حالة من التوتر والقلق، وقد تبدأ  قبلها. قد ترتبط حالة التوتر هذه بشخصية المسافر وبهواجس لديه حيال فكرة السفر او ركوب الطائرة أو مختلف الظروف المرافقة. لكن بحسب ما نشر على موقع "Healthline" فإن وجود هذه الهواجس لا يشكل عائقاً أمام فكرة السفر، بل ثمة إجراءات معينة يمكن أن تساعد في ذلك.

*التعرف إلى مصدر القلق للتعامل معه على هذا الأساس:

كما هي الحال بالنسبة لأية هواجس أو مصادر قلق، لا يمكن مواجهة المشكلة إلا في حال التعرّف إليها والاعتراف بوجودها. تعتبر هذه الطريقة المثلى لتخطي المشكلة، خصوصاً أن الخوف من المجهول يكون سبباً في كثير من الأحيان. كما يمكن أن يحصل هذا الارتباك والقلق نتيجة تجربة شاقة سيئة في السفر. في هذه الحالة من المهم التغاضي عن الناحية السلبية والتركيز على باقي الجوانب الإيجابية في تجربة السفر السابقة. هذا وينصح الاختصاصيون بمحاولة الاسترخاء والنوم في الطائرة لتسهيل التجربة على من يشعر بالقلق حيال ذلك، فيبدو الوقت قصيراً عندها في الرحلة.

*الرفقة في السفر: 

إذا كانت الوحدة في السفر قد تسبب القلق وتزيد من التوتر، من الأفضل السفر برفقة أحد الأصدقاء للاستمتاع بأجمل الأوقات معاً. كما ينصح بالتحدث عن هذا التوتر مع الشخص المرافق أو حتى مع أحد الأصدقاء أو أحد أفراد العائلة وإن كانوا غير موجودين في الرحلة قبل السفر. فالتحدث عن المشكلة يخفف من صعوبتها.

*تحضير الجسم من النواحي كافة:

ثمة نصائح مهمة يمكن التقيّد بها وأبرزها:

-في الليلة التي تسبق الرحلة ينصح بتناول الكثير من الماء والأغذية الأساسية للجسم.

-خلال الرحلة يجب شرب الماء البارد تدريجاً إذ أن التوتر يزيد في حال العطش.

-قبل دقائق من الصعود إلى الطائرة يمكن التوجه إلى مكان يمكن الانفراد به لممارسة بعض التمارين كالقفز، ما يساعد على الاسترخاء.

-ينصح بالتركيز على التنفس ببطء للاسترخاء. 

-في الطائرة ينصح بالقراءة أو بمشاهدة فيلم على الشاشة، إذ يساعد التركيز على أمور أخرى على تخطي سبب التوتر.

-ينصح بالحد من تناول الكافيين والكحول. 

*التمييز ما بين الحماسة لفكرة السفر والتوتر الناتج عنه:

يجب الحرص على التمييز ما بين الحماسة المرافقة للسفر ولهذه التجربة الممتعة التي ننتظرها بشوق وما بين التوتر الذي يمكن أن تسببه للبعض. فكليهما يسببان الأعراض نفسها كالتسارع في معدل التنفس وفي دقات القلب. في المقابل، الحماسة مطلوبة في تجربة السفر وهي ما تجعلها أكثر تميزاً بعد. 

كيف نحضر صلصات مكسيكية شهية للـNachos بخطوات سهلة؟

حسم 50% على إشتراك “النهار” Premium السنوي

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard