الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

صباح الاربعاء: الحكومة في مهب التصعيد وإحذروا الأجندة الانتحارية... "صرنا شحّادين"

"النهار"
صباح الاربعاء: الحكومة في مهب التصعيد وإحذروا الأجندة الانتحارية... "صرنا شحّادين"
صباح الاربعاء: الحكومة في مهب التصعيد وإحذروا الأجندة الانتحارية... "صرنا شحّادين"
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الاربعاء السابع من آب 2019:

مانشيت "النهار" اليوم جاءت بعنوان: الحكومة في مهب التصعيد العوني - الجنبلاطي الى أين تتجه البلاد في ظل تصاعد المواجهة السياسية بين العهد والحزب التقدمي الاشتراكي وحلفاء كل منهما، بعدما صار العهد فريقاً مباشراً فيها؟ وأي مرجع مؤهل لاحتواء الأزمة الخطيرة الآخذة في الاحتدام، خصوصاً بعد اتساع التعقيدات وارتفاع سقف التحدي بحيث يصعب "كسر" فريق يتهم رئيس الجمهورية وفريقه بالتدخل في القضاء لمحاصرته وتنفيذ حكم سياسي استباقي فيه...

في مقالات اليوم كتب نبيل بو منصف: إحذروا الأجندة الانتحارية! ما لا يقوله أحد بعد في مجريات الانزلاق الخطير الذي بدأ يرخي بتداعياته على مجمل الوضع الداخلي هو لاي حسابات صعد رئيس الجمهورية المعركة وحولها الى صراع مباشر معه واضعا نصب عينيه لي ذراع الزعامة الجنبلاطية؟

وكتب راجح خوري: صرنا شحّادين! الرصاص السياسي "الطائش جداً" المنطلق من حادت البساتين، أصاب مبادرة الرئيس نبيه بري في الرأس، لنقل إنه قتلها أو كاد، ويكفي في هذا السياق ان يقول بري إن الوضع خطير جداً، ان نتأمل في وجه النائب محمد رعد المتجهم، وفي ردّه بعد اللقاء مع بري عن سؤال عما اذا كانت الأمور تتجه الى الحلحلة بالقول : نحتاج الى الدعاء!

وكتب ابراهيم بيرم: هل نأى "حزب الله" بنفسه عن حادث الجبل وهل هو في وارد تقديم مبادرة للحل؟ يقلل "حزب الله" كثيراً شأن الكلام في بعض الاوساط عن انه ينأى بنفسه عن "المشكل الكبير" الذي شهده الجبل وما انفكَّت تداعياته تعصف بالبلاد منذ اكثر من شهر، وانه آثر ان يأخذ جانب الانكفاء وترك حبل الامور على غاربه. ويقول وزير الحزب محمد فنيش في اتصال مع "النهار" رداً على هذا الاتهام: "نحن نستغرب أشد الاستغراب ترديد البعض مثل هذا الرأي.

وكتب مجد بو مجاهد: "بُعبع" الاقتصاد تحت المشرحة... بطيش لـ"النهار": التهويل سببه المضاربات تتزاحم القراءات المتنبّئة بمستقبل الأوضاع الاقتصادية في البلاد، والتي تصوّر الاستحقاقات المرتقبة على شاكلة "بعبع" يقود البلاد نحو المجهول الخطير. وقد فرضت المشهدية الاقتصادية نفسها مطلع العام الحاليّ على وجه الخصوص، مسيطرةً على عالم السياسة الذي كانت الاستقراءات تشي برتابته وفتوره، وكأن سنة 2019 كانت لتكون "سنة التحديات الاقتصادية".

اما منال شعيا فكتبت: نظرية "الرئيس القوي" تزيد السيطرة على السلطة التنفيذية صلاحيات الرئاستين... أين تتقاطع وأين تتعارض؟ هل يدفع التوجه نحو تثبيت نظرية "الرئيس القوي" الى الاعتقاد بأن الممارسة قد تشهد مزيداً من سيطرة رئاسة الجمهورية على أعمال السلطة التنفيذية، كأن البلد ينتقل من ازمة الى اخرى؟ من ازمة الجمود الحكومي الى ازمة صلاحيات وعلاقة بين الرئاستين، وسط التأزم الكبير من جراء ذيول حادث قبرشمون.

وكتب عبد الوهاب بدرخان: مفزعٌ للجميع هذا التلاعب بالقضاء دُفعت قضية حادث الجبل الى أقصى التصعيد والتعقيد حين عُطّل انعقاد مجلس الوزراء، كما لو أن المراجع المعنية لم يكفِها سقوط قتيلين لتحتوي الأزمة بكل جوانبها، بل وجدت فرصة لتطويع الدولة والقضاء في عملية الأخذ بالثأر. وبدا الكشف عن استهداف جبران باسيل إضافة الى منهج تسييس تصاعدي يعجّز الوسطاء وأصحاب المبادرات، ويواصل البحث عن "غنيمة" ما لقاء إطلاق الدولة الرهينة من الأسر.

بينما روزانا بو منصف فكتبت: لمن الأثمان المطلوبة من جنبلاط؟ لم يخف سياسيون أن معالجة حادثة البساتين كانت لا تزال ممكنة حين كان الأمر محصورا بين افرقاء الطائفة الدرزية وحدهم على حدة الخلاف الذي كان قائما، الى حين مبادرة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الى التخلي عما تعتبره اوساط سياسية استخداما لورقة النائب طلال أرسلان باعتبارها فشلت في ان تؤدي الغرض من هذا الاستخدام واعتبار الحادثة استهدافا لصهره الوزير جبران باسيل.

وكتب سركيس نعوم: تدخلت روسيا مع إيران فوافقت على "التحاور" مع الإمارات؟ لا يشكّ أحد من مؤيّدي الجمهورية الاسلامية الايرانية في لبنان بل في المنطقة، في أنها سجلت نقطة على المملكة العربية السعودية بعد الاتصال الرسمي المباشر وإن على مستوى تقني ومخفوض، الذي حصل بينها وبين دولة الامارات العربية المتحدة قبل مدة قصيرة، وكذلك بعد اتفاقهما على إجراءات معينة تسهّل التبادل التجاري بين طهران ودبي الذي كان يقوم به إماراتيون وإيرانيون، بعدما كان شهد تعقيدات جرّاء تشدّد أميركا مع أبو ظبي في هذا الموضوع.

وكتبت موناليزا فريحة: سوريا سائبة والحرامية كثر! ترفع أنقرة في محادثاتها مع واشنطن في شأن مصير شمال شرق سوريا، سقف مطالبها إلى الحد الأقصى، وتصر على سيطرة كاملة على مساحة تمتد في عمق 32 كيلومتراً من نهر الفرات إلى الحدود السورية - التركية - العراقية. وتحاول واشنطن لجم طموحات تركيا رافضة فكرة منطقة آمنة بإدارتها، مقترحة عوض ذلك، منطقة إدارية تشرف عليها بنفسها ويكون فيها وجود تركي محدود، على أن ينسحب المقاتلون الأكراد من قطاع يراوح عمقه بين خمسة كيلومترات و14 كيلومتراً.

البنتاغون: تنظيم داعش "عاود الظهور" بسوريا و"عزز قدراته" بالعراق 

وكتبت ميشيل تويني: أقصى العقوبات للعنف الأسري اليوم ملف جديد وضحية جديدة: رنا بعينو. طبعاً لا نستبق التحقيق، ولا احد يؤكد ان الزوج هو من قتل زوجته. لكن ما نقوله هو انه مرة أخرى، يمكن امرأة ان تكون ضحية عنف زوجها، والعنف الزوجي عموما. والمشكلة أنه إذا ثبت ذلك فستكون المحاكمة على أساس المادة 550 من قانون العقوبات التي تنص على أن "من تسبب بموت شخص من غير قصد القتل، بل بالضرب وبالعنف يمكن ان تكون عقوبته خمس سنوات على الأقل".

وكتبت روزيت فاضل: توقيع العقود مع جمعيات ذوي الحاجات الخاصة الأسبوع المقبل قيومجيان لـ"النهار": لن اتهاون مع أي مؤسسة وهمية ولا استثناءات في ظل القلق المستمر على مصير الأمن الإجتماعي ومساره، طمأن وزير الشؤون الإجتماعية ريشار قيومجيان في إتصال مع "النهار"، ان "إنهاء العقود مع المؤسسات الرعائية المعنية بذوي الحاجات الخاصة لسنة 2019 هي من الأولويات، التي يهتم بها شخصياً وفريق عمل الوزارة"، مشيراً الى اننا "سنتواصل هذا الأسبوع مع المسؤولين الاداريين في هذه المؤسسات لدعوتهم تباعاً ولا سيما الأسبوع المقبل لتوقيع العقود الإجتماعية الخاصة بكل منها في مقر الوزارة".

وكتبت فاطمة عبدالله: هاني شاكر: التاريخ والمسطرة محقٌ هاني شاكر في مواجهة الدخلاء على الفنّ من موقعه رئيساً للنقابة. يُعاد انتخابه بعد وعود بالعمل للأفضل. محقٌ في مواجهة الهبوط والوحول، شرط ألّا يحوّل نقابة الموسيقيين مساحة بوليسية. في لقائه الأخير مع رندا أبو العزم، وزَّع ضحكات هازئة تعبيراً عن غضب. حتى شيرين لم تسلم من قهقهاته.


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم