مرض "تمدُّد الأوعية الدمويّة"... أنواعه وأسبابه

18 آب 2019 | 09:59

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

تمدد الأوعية الدميّة (تعبيرية).

مهما كان عمر الفرد، فقد تظهر لديه تمددات في الأوعية الدمويّة، وتُعرف هذه الحالة بـ"تمدد الأوعية الدميّة" (Aneurysm)، حيث تنتفخ أو تتضخّم جدار الأوعية الدمويّة بشكل غير طبيعيّ. وبالرغم من أنّ مرض "تمدد الأوعية الدميّة" يأتي من دون أيّ عارض أو مؤشر واضح، من المهمّ جدًا معرفة الأسباب التي تؤدي إلى ظهور هذه المشكلة الصحيّة من أجل الوقاية منها أو كشفها وعلاجها مبكرًا، وفقًا لما ذكره موقع "Everyday Health".

"تمدد الأوعية الدمويّة": أنواع مختلفة ومخاطر كثيرة

تُعدّ الشرايين من بين الأوعية الدمويّة التي تنقل الدم الغنيّ بالأوكسجين من القلب إلى أعضاء الجسم الأخرى، علماً أنّ جدران الشرايين سميكة وقويّة تتحمّل ضغط الدمّ. ولكن، في حال ضعُفت هذه الجدران أو أُصيبت بضرر ما، يظهر تمدد في الشرايين. وقد يحدث ذلك في أي شريان في الجسم، إذ إنّ التمددات الموجودة في شرايين الدماغ والصدر والبطن هي الأخطر. وفي هذا السياق، إليكم أبرز أنواع التمددات في الأوعية الدمويّة:

1-  "تمدد الشريان الأبهريّ البطنيّ" (Abdominal Aortic Aneurysm): يُعتبر الشريان الأبهريّ (Aorta) الوعاء الرئيسيّ الذي يزوّد الدماغ والعضلات والخلايا في الجسم بالأوكسجين. ويظهر "تمدد الشريان الأبهريّ البطنيّ" في الشريان الأبهريّ الذي يمرّ في البطن.2- "تمدد الشريان الأبهريّ الصدريّ" (Thoracic Aortic Aneurysm): ينمو "تمدد الشريان الأبهريّ الصدريّ" في الشريان الأبهريّ الذي يمرّ في الصدر، تحديدًا فوق الحجاب الحاجز (diaphragm). ومن الجدير ذكره أنّ 50 إلى 80% من المرضى الذين يعانون من تمزق في وعاء الدم الناجم عن "تمدد الشريان الأبهريّ الصدريّ" لا ينجون من هذه الحالة الخطرة.

3- "تمدد الأوعية الدمويّة الدماغيّة" (Brain Aneurysm): يصيب "تمدد الأوعية الدمويّة الدماغيّة" شرايين الدماغ. إلاّ أنّ التمددات التي تتمزق تسبب نزيفاً في الدماغ، حيث إنّ 40% من هذه الحالات مميتة.

4-  "تمدد الأوعية الدموية المحيطة" (Peripheral Aneurysm): يشكلّ هذا النوع من التمدد ضررًا على "الشريان المأبضي" (popliteal artery) الموجود خلف مفصل الركبة، وشرايين الفخذين والشرايين الرئيسيّة في المنطقة التي تَجمَع أسفل البطن والفخذ العلوي المعروفة بإسم "الأُربيّة" (groin)، بالإضافة إلى الشرايين السباتيّة في الرقبة.

5- "تمدد الأوعية الدموية الفطريّ" (Mycotic Aneurysm): عادةً ما يكون مصدر هذا النوع من التمدد عدوى بكتيريّة تظهر في القلب وتُعرف بإسم "التهاب الشغاف" (endocarditis)، ما يسبب إلتهاب جدران الشرايين وتوسّعها. وفي حال لم تتمّ معالجة هذه المشكلة الصحية، يتمزق الوعاء الدمويّ، ما يعرض حياة الإنسان للخطر.

ما هي أسباب "تمدد الأوعية الدمويّة"؟ينجم "تمدد الأوعية الدمويّة" عن ضغط قويّ قد يسببه مجرى الدم على جدران الشرايين، كما أنّه ينتج عن أي ضرر أو جرح في جدران الشرايين. علمًا أنّ ليس لهذا المرض أيّ مؤشر ينذر بظهوره، يجب الأخذ بعين الاعتبار مختلف العوامل التي تؤدي إلى نموّ تمددات في الشرايين. ومن بين أهمّ هذه العوامل:    

• نظام غذائيّ غير صحيّ

ارتفاع ضغط الدم ونسبة عاليّة من الكولسترول

تصلّب الشرايين (atherosclerosis)

الوزن الزائد والتدخين

تعاطي المخدرات 

التقدّم في السنّ (تحديدًا ما فوق سنّ الـ55)

ويرتبط أيضًا ظهور "تمدد الأوعية الدمويّة" بالإصابات والرضح الجسديّة مثل حادث السيارة أو العدوى البكتيريّة. وتزيد بعض الأمراض الوراثيّة، كـ"مرض المويامويا" (Moyamoya disease) و"خلل التنسج العضلي الليفي" (Fibromuscular dysplasia) و"الورم العصبي الليفي" (Neurofibromatosis)، من مخاطر الإصابة بـ"تمدد الأوعية الدمويّة".

نكبة الجميزة كما يرويها أهلها: شهادات القهر والدم (فيديو)

نكبة الجميزة كما يرويها أهلها: شهادات القهر والدم


إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard