الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

وصول وفد من الوكالة الدولة للطاقة الذرية إلى إيران\r\n

المصدر: (رويترز)
A+ A-

ذكرت وكالة "فارس" للأنباء أن فريق مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية وصل إلى طهران في خطوة جديدة نحو تنفيذ اتفاق نووي تاريخي بين ايران والقوى العالمية الست.


وذكرت الوكالة ان الفريق الذي يراسه المهندس النووي ماسيمو ابارو سيبدا في رفع تقارير للوكالة يوم الاثنين وهو الموعد الرسمي لسريان الاتفاق.


وبموجب الاتفاق المبرم مع الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا ستوقف ايران جزءا من انشطة برنامجها النووي مقابل تخفيف بعض العقوبات الدولية التي اضرتا باقتصاد البلاد.


وذكرت الوكالة ان الفريق سيزور منشأتي نطنز وفوردو النوويتين لضمان ان توقف إيران تخصيب اليورانيوم عند درجة نقاء 20 بالمئة وان يكون مخزونها من اليورانيوم أقل تخصيبا.


وفي الشهر الماضي تقدم عدد من اعضاء البرلمان المحافظين بمشروع قانون يقضي بزيادة درجة تخصيب اليوارنيوم إلى 60 بالمئة لاستخدامها في الغواصات النووية .


واعتبر طرح مشروع القانون ردا على مشروع قانون قدم لمجلس الشيوخ الامريكي لتشديد العقوبات على ايران ولم يجر الاقتراع على مشروع القانون في البرلمان الايراني بعد ومن شأن اقراره ان يقوض الاتفاق بين إيران والقوى الست.


وذكرت وكالة انباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية أن المسؤولين من هيئة الطاقة الذرية الإيرانية استقبلوا فريق الوكالة الدولية للطاقة الذرية في المطار ومن المنتظر ان يعقد الجانبان اجتماعات.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم