الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

جدل بين برلين وبيجينغ حول زيارة وفد ألماني للصين

المصدر: "أ ف ب"
جدل بين برلين وبيجينغ حول زيارة وفد ألماني للصين
جدل بين برلين وبيجينغ حول زيارة وفد ألماني للصين
A+ A-

أعلن مجلس النواب الألماني، الاثنين، أنه تدخّل لدى السلطات الصينية بعدما تعرّض وفد يضمّ نائبة ناشطة في مجال حقوق "#الأويغور" لتهديد بمنع دخوله إلى #الصين.

وصرّحت المتحدثة في مجال حقوق الإنسان في حزب الخضر الألماني ماغاريت باوزي لصحيفة "سودوتشه زيتونغ" بأن السلطات الصينية أبلغتها بوضوح أن الوفد المؤلف من خبراء في مسائل رقمية لن يتمكن من دخول البلاد في أواخر آب، كما كان مقرراً، اذا كانت هي من اعضائه. وأضافت: "لا يمكن البرلمان الألماني أن يقبل هذا الابتزاز".

وأكدت متحدثة باسم البرلمان هذه التصريحات لوكالة "فرانس برس". وأشارت إلى أن مجلس النواب الألماني أرسل رسالة إلى السفير الصيني لدى برلين ذكر فيها أن مسؤولية تعيين أعضاء الوفد من اختصاصه وحده.

وباوزي ناشطة منذ سنوات عدة من أجل الدفاع عن حقوق أقلية "الأويغور" المسلمة التي تتعرض للقمع من سلطات بيجينغ. ولم يكن يُفترض أن تكون باوزي ضمن الوفد. إلا أنها عُيّنت بدلاً عن زميل لها، وفقا للصحيفة.

وتحدثت الناطقة باسم وزارة الخارجية الألمانية ماريا اديبهر، الاثنين، عن محادثات تُجرى مع السفارة الصينية في هذا الشأن. لكنها قالت، في مؤتمر صحافي، إنه ليس هناك حتى الآن "منعاً رسمياً" من السلطات الصينية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم