الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

"الغارديان": بالوع بلعا ضمن أكثر شلالات العالم سحراً (صور)

المصدر: "الغارديان"
"الغارديان": بالوع بلعا ضمن أكثر شلالات العالم سحراً (صور)
"الغارديان": بالوع بلعا ضمن أكثر شلالات العالم سحراً (صور)
A+ A-

نشر موقع "الغارديان" البريطاني لائحة تضمّ أكثر شلالات العالم سحراً وعددها 20، من ضمنها بالوع #بلعا في قضاء #البترون.

وفي مقال لها في "النهار" بتاريخ 13 تموز 2019، تحت عنوان "من جمال طبيعة تنورين إلى عجائب بالوعها - بالوع بعتارة... صور لأقدم المعالم وأروعها"، كتبت نضال مجدلاني: "هذا المعلم الطبيعي هو من أهم الوجهات السياحية محلياً ودولياً، ومقصد المغامرين والهايكرز أيضاً، إذ يقع على خط درب الجبل اللبناني. كما أنه على لائحة المستكشفين الأجانب والمحليين لأنه يضم مغاور وسراديب وبُركاً، وتعيش ضمنه أنواع خاصة من الطيور الملونة، ويتميز بنظام بيئي جدير بالدراسة العلمية لاختلاف طبيعته عن سائر النظم. ونرى هنا السياح بالرغم من كسوة الثلج وقسوة البرد.

والوصول إليه متعة للنظر. وبلدة بلعا متاخمة لبلدة اللقلوق الجميلة في قضاء جبيل، والتي نقلتُ مغامراتي فيها سابقاً. ونصل إلى البالوع من طريق جبيل-عنايا-إهمج، أو من طريق البترون-تنورين، مع العلم أن إهمج هي في قضاء جبيل، ودوما في قضاء البترون".

وتكوّن بالوع بعتارة (بلعا) والمعروف ببالوع الجسور الثلاثة، عبر ملايين السنين ليصل إلى شكله الحالي حيث تصبّ فيه المياه من عدة مصادر كمياه اللقلوق وبلعا وأعالي تنورين، لتكوّن شلالاً يقوى زخمه في الربيع مع ذوبان الثلج. يرتفع عن سطح البحر ما يقارب 1550متراً، ويصل عمقه إلى 255 متراً. يخترق الشلال جسوره الصخرية الطبيعية التكوين، وتتخلل كهوفه السفلية سراديب وهُوىً ذات الانزلاق الحادّ، خاصة وقت الربيع ووفرة المياه والعشب. وكما تعكس لقطاتي، يمكن الوصول إليه مشياً أو عبر التلفريك، وكنت قد نقلت زيارتي الشهر الفائت مباشرة على حسابي الانستغرام. كما أن المغامرات الأخرى كالمشي على الجسر الهوائي بين جبلين وتسلق الجبال متاح أيضاً.






الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم