هل باع هذا الرجل إحدى كليتيه ليشتري سيّارة؟ FactCheck#

2 آب 2019 | 19:08

المصدر: "AFP FactCheck"

  • المصدر: "AFP FactCheck"

البوست الذي نشره فيليب هيل على صفحته في الفايسبوك.

قال رجل أوسترالي، في بوست على الفايسبوك، إنه باع إحدى كليتيه مقابل 60 ألف دولار في تايلاند، لشراء سيارة جديدة. ونشر صوراً لكلية في وعاء، اضافة الى اخرى ظهر فيها برداء المستشفى وفي متجر لبيع السيارات. لكنه قال لوكالة "فرانس برس" إن هذا البوست كان مزحة، مؤكدا أنه لم يبع كليته. واشار الى ان "اشخاصا كثيرين فاتتهم النكتة"، وانه لا يزال يتلقى طلبات للحصول على معلومات عن كيفية بيع الاعضاء.

في بوست على الفايسبوك في 24 تموز، كتب المستخدم فيليب هيل Phillip Hill أنه باع كليته ليتمكن من شراء سيارة. وقد تمت مشاركة المنشور أكثر من 40 ألف مرة. وجاء فيه: "عندما تحتاج إلى الكثير من المال لـ(سيارة) كروزر جديدة، ما عليك سوى بيع كلية. يعطونك 60 ألف دولار في تايلاند. وقد تخليت عن واحدة، وكل شيء جيد".

وفي ما يلي لقطة شاشة للبوست:

ويمكن مشاهدة البوست ذاته هنا، وهنا في الفايسبوك، وهنا في تويتر.

وقال هيل لوكالة "فرانس برس"، عبر الهاتف، إن منشوره "كان مجرد مزحة". وذكر ان صورتيه برداء المستشفى تعودان لخضوعه لعملية جراحية اخيرا، ولكن ليس لإزالة كلية. اما الصورتان اللتان يظهر فيهما في معرض لبيع السيارات، فقد التقطتا له عندما كان يشتري سيارة جديدة للعمل.

وأوضح هيل الذي يعمل جزارًا، أن الكلية في وعاء أزرق الظاهرة في احدى الصور، أُخِذت من خروف.

الكلية في بوست هيل تشبه صورة كلية خروف، ويمكن مشاهدتها في موقع Science Resource Box هنا.

وقال هيل لوكالة "فرانس برس": "تلقيت رسائل على الماسنجر من 300 شخص يسألونني كيف يبيعون كليتيهم". "لقد اصبح الامر جنونيا".

في منشور على الصفحة الخاصة بمتجره في الفايسبوك، Alpine Mobile Butcher، اعلن ايضا هيل أنه لم يبع كليته. ونشر صورة يقول إنها تظهر مصدر الصورة الاصلية للكلية.

وقد نشرت المواقع الاخبارية Pedestrian، و7 News الاوستراليان، وNewshub النيوزيلندي، مقالات عن هذه الخدعة.

"منبتٌ للنساء والرجال" بصوت كارول سماحة: تحية "النهار" للمرأة الرائعة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard