الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

مقتل حمزة بن لادن... في حال تأكّد: ضربة لـ"القاعدة"، لكنّها محدودة

المصدر: "ا ف ب"
مقتل حمزة بن لادن... في حال تأكّد: ضربة لـ"القاعدة"، لكنّها محدودة
مقتل حمزة بن لادن... في حال تأكّد: ضربة لـ"القاعدة"، لكنّها محدودة
A+ A-

قال خبراء إنّ مقتل #حمزة_بن_لادن، نجل زعيم #القاعدة، والذي أعلنته وسائل إعلام أميركية، يشكل  في حال تأكيده، ضربة محدودة للتنظيم، لأن حمزة لم يكن ناشطا كثيرا، على ما يبدو، في محاولات احياء هذا التنظيم الجهادي العالمي.

فوفاته التي أعلنها مسؤولون اميركيون لوسائل اعلام، لكن من دون تأكيد رسمي حتى الآن، لا تمس قيادة القاعدة، بزعامة أيمن الظواهري.

وقال باراك مندلسون، الاستاذ في جامعة هافرفورد في بنسلفانيا: "يبدو ان القاعدة وضعته في قلب عملها الدعائي، في انتظار أن يتمكن من اصول قيادة" التنظيم. وأضاف: "لكن ليس من المؤكد أنه مطّلع على مهمات عملانية جوهرية".

وقتل حمزة بن لادن الذي كان يقدّم باعتباره خليفة والده مؤسس القاعدة، في غارة جوية، وفقا لصحيفة "نيويورك تايمس". لكن ملابسات مقتله ودور واشنطن ظلا غامضين. وبحسب ما نشر، فقد قتل خلال العامين الاخيرين، وأقام في افغانستان في ماض قريب.

وتعتبر الامم المتحدة والحكومة الاميركية حمزة بن لادن عنصرا خطرا بامكانه المشاركة في اعادة بناء المنظمة التي أضعفتها حرب واشنطن على الارهاب، بعد اعتداءات 11 ايلول 2001، ونافسها في السنوات الاخيرة تنظيم الدولة الاسلامية.

ورصدت واشنطن في شباط 2019 مكافأة تصل الى مليون دولار لمن يقدم معلومات تتيح العثور على حمزة بن لادن.

وأضافت لجنة عقوبات الامم المتحدة ضد القاعدة والدولة الاسلامية، اسم "حمزة أسامة محمد بن لادن" المولود في 9 ايار1989 في جدة، الى لائحة الخاضعين لتجميد الارصدة ومنع السفر.

وقالت الامم المتحدة في شباط أنه "عيّن" في آب 2015 من الظواهري "رسميا في تنظيم القاعدة"، و"اعتبر الاقرب الى خلافته".

ولم يصدر عن القاعدة رد فعل على الاعلان عن مقتل حمزة.

ورأت كاترين زيمرمان، الخبيرة في الارهاب، أنه "يتعين انتظار تأبين القاعدة. من النادر جدا الا تؤبن قياديا راحلا".

وأضافت ان حمزة "بات، بمعنى ما، صوتا لقيادة القاعدة. وكان يتحدث عن الجهاد العالمي وما يجب على المسلمين فعله لدعم هذه المعركة".

لكن الخبراء يؤكدون أنه لا يوجد ما يثبت أنه وصل الى مهمات أعلى، لاستمالة اجيال جديدة من الجهاديين المحتملين، وسط أجواء من التنافس مع تنظيم الدولة الاسلامية.

وكثيرا ما ينظر الى حمزة بن لادن باعتباره "ولي عهد الجهاد". واشارت وثائق، بينها رسائل، الى ان اسامة بن لادن كان يعده ليكون خليفته على رأس الجهاد العالمي ضد الغرب.

وحمزة هو الابن الخامس عشر لاسامة بن لادن من زوجته الثالثة. وتم اعداده، منذ نعومة اظفاره، ليقتفي أثر والده. وكان معه في أفغانستان قبل 11 ايلول 2001، وتدرب على استخدام السلاح.

وعثر في أرشيف اسامة بن لادن في باكستان، حيث قتل بيد الاميركيين عام 2011، على شريط فيديو لزواج حمزة في ايران، على ما يبدو.

وكان ارسل الى ايران بعد اعتداءات 11 ايلول، لحمايته. وأمضى هناك عشر سنوات تحت مسؤولية سيف العدل القيادي في القاعدة، على ما ذكر علي صوفان، العميل السابق لمكتب التحقيقات الفيدرالي الاميركي، والذي أصبح خبيرا في مكافحة الارهاب، وألّف سيرة حمزة بن لادن.

واعتبر بروس هوفمان، خبير مكافحة الارهاب في مجلس العلاقات الخارجية، أن القاعدة لن يتأثر من غياب نجل مؤسسه.

ورأى ان شبكة القاعدة نفذت، باشراف الظواهري، عملية اعادة بناء طويلة من خلال توسعها في آسيا وغرب افريقيا، لملء الفراغ الذي احدثه تفكك تنظيم الدولة الاسلامية.

وقال ان حمزة "كان شخصا مهما بنسبه العائلي وسنه". لكن "القاعدة تجاوز مقتل والده (...) ويمكنه الاستمرار بعد وفاة الابن".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم