10 مليارات جنيه سنوياً... منظمة عالمية تصدر أطلساً عن النخيل في مصر

2 آب 2019 | 10:19

المصدر: "النهار"

نخيل مصري.

فجّرت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "فاو"، مفاجأة سارة للحكومة المصرية، بعدما أصدرت أطلساً خاصاً لـنخيل البلح والتمور في مصر، احتفاءً بكون مصر تحتل المرتبة الأولى عالمياً برصيد إنتاج 1.7 مليون طن بثروة شجرية تقدر بـ15 مليون نخلة.

وأظهر أطلس الفاو أن مصر تسعى لزراعة 5 ملايين شجرة جديدة في توشكى ومحافظة الوادي الجديد، كما تسعى الحكومة المصرية لإيجاد عامل قيمة مضافة للمنتج، بحيث يصل سعر الطن من البلح والتمور لأعلى مستوياته، مقارنة ببيع المنتج الخام، وتتمحور هذه الاستراتيجية حول إنتاج وجودة التمور، وعملية التسويق والتصدير، بالإضافة إلى البحوث والتطوير وتعبئة وتصنيع التمور.

أشرف على إعداد الأطلس منظمة الفاو بالتعاون مع وزارة الزراعة، حيث يعد النخيـل أحد أهم الكنوز الغذائية في مصر التي تنتشر في الواحات والعديد مـن المناطق الزراعية المصرية، كما يحظى قطاع النخيل باهتمام كبير، حيث يستفيد المزارع من كل جزء من النخلة.

وتضمن الأطلس أن النخيل والتمور تدر دخلاً يزيد على 10 مليارات جنيه سنوياً، حيث تنتج مصر بمفردها ما يزيد على 1.7 مليون طن ما يعادل نحو 21% من الإنتاج العالمي المقدر بنحو 8 ملايين طن.

"Libanjus "تنافس أكبر الماركات العالمية بجودة منتجاتها

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard