الخميس - 18 نيسان 2024

إعلان

انتخابات فرعيّة في بريطانيا... جونسون يخوض اختباره الأول

المصدر: "أ ف ب"
انتخابات فرعيّة في بريطانيا... جونسون يخوض اختباره الأول
انتخابات فرعيّة في بريطانيا... جونسون يخوض اختباره الأول
A+ A-

يواجه رئيس الوزراء البريطاني الجديد #بوريس_جونسون أول اختبار في صناديق الاقتراع الخميس، في انتخابات فرعية يمكن أن تؤدي الى حصر غالبيته البرلمانية الصغيرة بصوت واحد فقط، ما سيعقد تنفيذ استراتيجيته في خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي.

وهناك احتمال أن يفقد حزب المحافظين الحاكم الذي تولى جونسون زعامته الأسبوع الماضي، مقعد دائرة بريكون ورادنشاير في منطقة ويلز لصالح مرشح مؤيد لأوروبا.

وسيؤدي ذلك إلى إضعاف الحكومة الجديدة التي أعلنت زيادة ميزانيتها للإعداد لبريكست من دون اتفاق، عبر تخصيص مبلغ 2,1 ملياري جنيه إضافية هذا العام.

وأعلنت وزارة المال ان الأموال ستستخدم "لتسريع التحضيرات على الحدود ودعم استعدادات المؤسسات والتزود بالأدوية الأساسية"، إضافة إلى إطلاق حملة اتصالات جديدة بشأن بريكست".

وفي المجموع، تمّ تخصيص 6,3 مليارات جنيه (6,9 مليارات دولار) للتحضير لبريكست، بينها 4,2 مليارات هذا العام.

قال وزير المال الجديد ساجد جاويد الخميس: "منذ وصولي إلى الوزارة، وضعت تحضيراتنا في السرعة القصوى (...) من أجل بريكست بلا اتفاق، ليس لأننا نريد ذلك، لكن يتوجب علينا الاستعداد، لأننا سنغادر في 31 تشرين الأول".

ويريد جونسون إعادة التفاوض بشأن اتفاق الانسحاب الذي توصلت اليه رئيسة الوزراء السابقة تيريزا ماي وبروكسيل، الامر الذي يستبعده الاتحاد الأوروبي.

وفي حال الفشل، قال إنه لن يطلب تأجيل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وإن المملكة المتحدة ستغادر هذا التكتل باتفاق او من دونه في 31 تشرين الاول.

وأعلن بنك انكلترا الخميس أنّ "احتمال بريكست بلا اتفاق ارتفع لدى المشاركين في الأسواق". كذلك، خفض البنك الخميس توقعات النمو، لتصبح 1,3% لعامي 2019 و2020، مقابل توقعات بـ1,5% و1,6% وفقا للأرقام التي صدرت في أيار.

من جهته، قال جون ماكدونل، وزير المال في حكومة الظل التابعة لحزب العمال المعارض: "كان بامكان هذه الحكومة أن تستبعد "لا اتفاق" (حول بريكست)، وتنفق هذه المليارات على مدارسنا ومستشفياتنا ومواطنينا".

لكن الاعتراضات على ذلك ليست محصورة في صفوف حزب العمال فقط. فقد حذر فيليب هاموند، وزير المال في حكومة المحافظين السابقة، من أنه سيبذل كل ما في وسعه لمنع "لا اتفاق".

كذلك، حذرت المرشحة عن الديموقراطيين الليبراليين في بريكون جاين دودز، الاوفر حظا في استطلاعات الرأي، من ان تسيء خطة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "من دون اتفاق" الى مصالح المزارعين في منطقة ويلز.

وتأتي الانتخابات الفرعية الخميس، بعد إقالة النائب المحافظ كريس ديفيز، كما طلب الناخبون، وفقا لاجراء يسمح بذلك اعلنه رئيس الوزراء السابق المحافظ ديفيد كاميرون عام 2015.

عاقب الناخبون ديفيز لإدانته باعلانات مغلوطة حول النفقات.

واعتقادا منه بأنه ارتكب خطأ، يخوض ديفيز الانتخابات مجددا. لكن "نمبر كرانشر بوليتيكس" للاستطلاعات يتوقع فوز الحزب الديموقراطي الليبرالي بنسبة 43% من الأصوات، متقدماً على المحافظين (28%)، وحزب بريكست بزعامة نايجل فاراج (20%)، وحزب العمال (8%).

ولم يقدم الحزب الوطني في ويلز وحزب الخضر، وكلاهما مؤيد لأوروبا، أي مرشحين، ما يترك الديموقراطيين الليبراليين يحصلون على أصوات المؤيدين للاتحاد الاوروبي.

ومع ذلك، أظهر استطلاع آخر أجراه معهد "يوغوف" في ويلز نتائج غير متوقعة تظهر استفادة المحافظين من زخم مفاجئ، يعتبره محللون ظاهرة "نهوض بوريس".

يذكر ان الدائرة الانتخابية لبريكون ورادنشاير أيدت بنسبة 52% الخروج من الاتحاد الأوروبي في استفتاء عام 2016، والذي يعد جونسون أحد كبار مهندسيه.

وقد توجه إلى هذه الدائرة الثلثاء للقاء كريس ديفيز. وناشد الناخبين عدم الاعتماد على حزب بريكست السياسي الشعبوي الذي اغتنم المأزق لتحقيق اختراق مهم في الانتخابات الأوروبية في ايار، حاصدا 31% من الأصوات (مقابل 9% فقط للمحافظين).

وقال جونسون في هذا السياق: "لا يمكن حزب بريكست أن ينفذ بريكست، بل يمكن المحافظين فقط أن يفعلوا ذلك"، مشيرا إلى أن الليبراليين الديموقراطيين "سيبذلون كل ما في وسعهم لمنع بريكست".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم