الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

"تشايسر"... الكلبة الأذكى في العالم تفارق الحياة

المصدر: "مترو"
"تشايسر"... الكلبة الأذكى في العالم تفارق الحياة
"تشايسر"... الكلبة الأذكى في العالم تفارق الحياة
A+ A-
نفقت الكلبة الأذكى في العالم، من فصيلة "بوردر كولي"، عن عمر 15 عاماً، ودفنت إلى جانب مالكها الأصلي الذي رحل في العام الماضي، وفقاً لموقع "مترو".

وأحدث ذكاء تشايسر ثورة في مفهوم ذكاء الحيوانات، وتفوّق على ذكاء القرد والدلفين المصنفين الأذكى بين الفصائل الحيوانية، بعدما تمكّنت من إتقان بعض القواعد اللّغوية الأساسيّة، كما أنّها نجحت في التّعرف إلى 1022 كلمة.

وأشرف على هذه التجربة التعليميّة الأستاذ في علم النفس، جون بيليي، الذي لطالما بحث في مجال لغة الحيوانات وكيفية تعليمها. فقرر الأستاذ في "كلية ووفورد" في كارولاينا الجنوبية تعزيز بحثه بعدما وصله من الفلاحين أنّ كلبتهم يمكنها التمييز بين أسماء الخراف. فأخذ بيليي جروة الخمسة أشهر، وقدّم لها تدريبًا مكثّفًا، من أربع إلى خمس ساعات يوميًا.

وفي التفاصيل، كان الأستاذ المتقاعد يعرض أغراضاً أمام تشايسر ويردّد اسمها لحوالي أربعين مرّة، ثم يخفيها ويطلب منها أن تجدها. ويُذكر أنّ بيلي استخدم خلال التدريب 800 حيوان من القماش، و116 كرة، و26 صحنًا طائرًا، ومجموعة من الأغراض البلاستكيّة، لينجح في نهاية المطاف في تعليم تشايسر 1022 كلمة. إضافةً، استطاعت الكلبة فهم جمل مؤلّفة من أربع كلمات تتضمّن فعلاً ومفعولاً به.

وفي النتيجة، نشر الأستاذ الاستنتاجات التي توصّل إليها، فأحدثت صدمة في مجال علم النفس المتطوّر لأنّ تقنيّة التعليم المعروفة بـ"Fast mapping"، الذي لجأ إليها في تعليم تشايسر، كانت تُعتبر مفيدة فقط في تعليم الأطفال.



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم