الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

الحل الموقت لجسر "جل الديب" مرفوض محلياً والقرار النهائي الخميس المقبل

المصدر: - "النهار"
فرج عبجي
فرج عبجي
A+ A-

يبدو ان الحل الموقت الذي طرح من قبل تجمع تجار جل الديب على مجلس الانماء والاعمار والذي بدوره عرضه على المجلس البلدي للمنطقة لابداء الرأي لن يبصر النور، فهو ولد ميتاً لأن معظم اعضاء المجلس البلدي قد رفضوه حتى الآن. والحل المقدم يتمثل في مشروع جسر حديدي بشكل L يمتد من طريق جونيه في اتجاه بيروت الى داخل "جل الديب"، ما يؤمن مدخلاً للوافدين اليها. الا ان هذا الحل رفض مبدئياً حتى الآن من قبل 9 من اعضاء المجلس البلدي الـ15 وفق ما علمت "النهار"، وذلك بسبب اصرار الاعضاء على تأمين حل جذري للمشكلة والتي يتضرر بسببها السكان قبل التجار شرط الا تتخطى حدوده الاتوستراد في اتجاه الامتداد الداخلي لجل الديب. اي ان كل حل ينص على تخطي حدود الاتوستراد هو مرفوض جملة وتفصيلا.


 



القرار النهائي الخميس المقبل


رئيس بلدية جل الديب ادوار جرجس زرد ابو جودة قال لـ"النهار" ان "البلدية تسلمت السبت الفائت من مجلس الانماء والاعمار كتابا في شأن ابداء الرأي على مشروع الجسر الحديدي بشكل L الذي قدم من قبل تجار المنطقة كما اعلنتم في صحيفتكم، لكننا حتى الآن نقوم ببحث الموضوع مع الاطراف كافة قبل اعطاء القرار النهائي بشأن الاقتراح خلال اجتماع المجلس البلدي يوم الخميس المقبل". واوضح ابو جودة ان "المتضرر الاكبر من المشروع المطروح هو وقف مار عبدا الذي رفضه في الماضي رسميا في كتاب وجه الينا واليوم هو يسير في هذا الاتجاه الرافض للمشروع". واستغرب ابو جودة ما يتردد عن تدخلات سياسية او خلافات داخل المجلس البلدي مؤكدا ان "كل ما في الامر ان هناك تباينا في  الرأي لا اكثر، وفي نهاية الامر سيخرج المجلس البلدي بموقف موحد لمصلحة المنطقة وسكانها".


لا خلاف سياسيا


من جهته نفى عضو بلدية جل الديب فادي مارون ابو جودة لـ"النهار" وجود اي خلاف سياسي داخل المجلس البلدي كما يتردد  الا ان المجلس البلدي يضم اعضاء يمثلون معظم الاطراف السياسية". واوضح ان " اعضاء المجالس البلدية السابقة والمجتمع المدني كانوا رافضين لامتداد الجسر الى داخل جل الديب ومؤيدين لحل محصور بالاتوستراد فقط". واكد مارون ان "المجلس البلدي لم يغلق الباب امام اي حلول اخرى مقدمة وهو منفتح على كل ما من شأنه التخفيف عن سكان المنطقة وتجارها".


نقولا: مع اي حل سريع يخفف المعاناة


عضو كتلة التغيير والاصلاح النائب نبيل نقولا دعا السلطة المحلية والمجتمع المدني ومجلس الانماء والاعمار الى الاستماع لصرخة تجار جل الديب الذين تكبدوا خسائر كبيرة منذ ازالة الجسر. وقال لـ"النهار" ان الوضع الحالي في البلدة لا يجب ان يستمر، فالمواطنون يعانون والتجار يخسرون والارض في جل الديب انخفض سعرها بسبب عدم وجود منفذ لها، ومن هذا المنطلق لا يجوز ان تبقى المنطقة معزولة بسبب خلافات بعض الاشخاص مع السلطة المحلية والتي يستفيد منها مجلس الانماء والاعمار". وفي رده على سؤال بشأن تردد معلومات عن انه مع مشروع جسر الـ L ، قال "انا اولا مع مشروع النفق الذي جاهدت لايصاله الى مجلس الوزراء، لكن اذا تطلب الحل وقتا طويلا وفي ظل عدم وجود حكومة، فانا مع اي حل سريع يخفف معاناة اهالي المدينة وتجارها".


لحل سريع للوضع الاقتصادي 


بالتزامن مع هذه المواقف، شدد تجار جل الديب في بيان على ان "ما يريدونه هو حل سريع للوضع الاقتصادي الذي نعاني منه منذ عامين بسبب خلافات داخلية"، داعين السلطة المحلية بالاستماع الى مطالبهم وعدم التكشيك بنواياهم .


 [email protected]


faraj.obagi@

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم