حساسية الجلد مشكلة إضافية قد نواجهها صيفاً

12 آب 2019 | 11:04

المصدر: "النهار"

أشعة الشمس (صورة تعبيرية).

تكثر المشاكل الجلدية صيفاً جراء التعرض الزائد لأشعة الشمس. ففيما نسىعى إلى اكتساب لون برونزي جميل يضفي إشراقة على البشرة، نواجه في المقابل مشاكل عديدة لا يمكن الاستهانة بها. يصاب شخص من 5 بحساسية جلدية نتيجة التعرض لأشعة الشمس بحسب ما نشر في موقع "Healthline" . فالحروق ليست وحدها المشكلة التي يجب التخوف منها، ومن الضروري التوعية حول تلك الحساسية التي يواجهها البعض وطرق الوقاية منها.

تظهر الحساسية الجلدية الناتجة من التعرض لأشعة الشمس من خلال ردات فعل مختلفة، فقد تلاحظ طفرة جلدية أو حكاك أو بقع حمراء في الجلد وتقرحات جلدية وحتى ألم وغيرها من الأعراض التي لا بد من تمييزها عن تلك الناتجة من الحروق. ويمكن أن تظهر خلال دقائق من التعرض لأشعة الشمس بعكس ما يحصل لدى الإصابة بحروق نتيجة التعرض الزائد لساعات لأشعة الشمس. هذا مع الإشارة إلى أن هذا النوع من الحساسية أكثر شيوعاً في الشهر الاول من فصل الصيف ومع بداية التعرض لأشعة الشمس. صحيح أن أسباب هذا النوع من الحساسية قد تكون مجهولة، إلا أن ثمة ميلاً لدى الخبراء لاعتبار الاستعداد الجيني من العوامل الأساسية المسببة. كما يعتبر من يتمتع ببشرة فاتحة أكثر عرضة للإصابة وأيضاً في حال وجود حالات في العائلة. كما أن بعض الأدوية تجعل البشرة أكثر حساسية تجاه الشمس، خصوصاً بعض المضادات الحيوية التي يتم تناولها لمعالجة البثور. لذلك من المهم في هذه الحالة الحرص على حماية البشرة من أشعة الشمس.

كيف نعالج الحساسية الجلدية ضد أشعة الشمس؟

رغم أن الطفرة أو غيرها من الأعراض الناتجة من الحساسية تجاه أشعة الشمس تشفى تلقائياً خلال 10 أيام عموماً، إلا أنه يمكن اللجوء إلى المراهم التي تساعد على الحد من الحكاك أو غيرها من الأدوية المضادة للحساسية التي يصفها الطبيب. كما أن ثمة تقنيات يمكن اللجوء إليها لمساعدة الجلد على تحسين المناعة وتقوية الجلد لدى التعرض إلى أشعة الشمس. كما أن ثمة إجراءات وقائية أخرى يمكن اتخاذها في حال الرغبة بالتعرض لأشعة الشمس:

-تجنب التعرّض لأشعة الشمس بين الساعة 10 صباحاً والساعة الثانية من بعد الظهر حيث تكون أشعة الشمس أكثر حدة.

-ينصح بتغطية الجلد قدر الإمكان اثناء التعرض لأشعة الشمس في حال وجود هذه المشكلة.

-استعمال كريم وقاية بدرجة حماية لا تقل عن 30 SPF على أن يتم تجديد وضعه كل ساعتين وبعد السباحة أو التعرّق.


مزرعة "TerrAyoun" في جبل صنين: مسكن ملوّن في أرض الأحلام

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard