الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

الصفدي تعلن موافقة بري على عقد جلسة لمناقشة اقتراحات ومشاريع القوانين الّتي تعنى بالمرأة

الصفدي تعلن موافقة بري على عقد جلسة لمناقشة اقتراحات ومشاريع القوانين الّتي تعنى بالمرأة
الصفدي تعلن موافقة بري على عقد جلسة لمناقشة اقتراحات ومشاريع القوانين الّتي تعنى بالمرأة
A+ A-

أعلنت وزيرة الدولة لشؤون التمكين الاقتصادي للنساء والشباب فيوليت خيرالله الصفدي، من السرايا الحكومية، في حضور رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، عن "مسار قانوني لأول مرّة يخص المرأة في لبنان".

وقالت: "للمرّة الأولى في لبنان والشرق الأوسط، أعلن موافقة الرئيس نبيه بري على عقد جلسة تشريعيّة خاصّة لمناقشة اقتراحات ومشاريع القوانين الّتي تعنى بـ المرأة اللبنانيّة حصرًا خلال الأسبوع العالمي للمرأة العام 2020".

وأضافت: "نحن بحاجة في مسيرتنا النضالية إلى دعم الشريك الأساسي لنا، هذا الشريك هو الرجل أينما كان إن في المنزل أو في العمل أو في موقع القرار. وأول شريكين لهذا المسار هما دولة رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري ودولة رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري". 

وتابعت: " إلى حين تطبيق الدّستور بكافّة مندرجاته وإلغاء الطائفيّة السياسيّة والوصول إلى قانون مدني أو تعديلات في قوانين الأحوال الشّخصيّة لدينا عمل كثير من شأنه أن يساهم في تغيير الصورة النمطيّة عن المرأة وحمايتها وإعطائها حقوقها في كل المجالات".

وفي شأن متصل، قال الحريري: "إن المرأة قادرة على التحكم بوزاراتها بشكل جيد من خلال متابعتها لعملها وأكبر دليل على هذا الأمر الوزيرات الحاليات".

وأضاف: "كل الدعم للمرأة اللبنانية"، وآمل الخروج من المخاوف في موضوع الجنسية ولا يمكننا أن نترك المرأة اللبنانية المتزوجة لأجنبي بلا جنسية فهذا حقها".

وتابع: "لا يجب أن نخاف من استلام المرأة للمراكز المهمة في الدولة اللبنانية"، لافتاً إلى أنه "هناك مقاومة لإدخال المرأة إلى العمل السياسي، وأنا أقول أن المرأة تعلّم الرجال في العمل السياسي".

واعتبر "ان هناك قوانين لبنانية يجب تعديلها وهذه مسؤولية النواب وأتمنى أن تتولى امرأة رئاسة مجلس الوزراء وأنا فخور بعنصر المرأة ودورها أساسي". 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم