الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

جونسون يزور اسكتلندا... دعوة إلى الوحدة ردّاً على تحذيرات "بريكست"

المصدر: "أ ف ب"
جونسون يزور اسكتلندا... دعوة إلى الوحدة ردّاً على تحذيرات "بريكست"
جونسون يزور اسكتلندا... دعوة إلى الوحدة ردّاً على تحذيرات "بريكست"
A+ A-

يقوم رئيس الوزراء البريطاني الجديد #بوريس_جونسون، اليوم، بزيارته الرسمية الأولى إلى اسكتلندا، حيث سيدعو إلى الوحدة ردّاً على التحذيرات بشأن احتمال خروج #بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق.

ويُفترض أن يُعلن جونسون عن تخصيص أموال جديدة للمجتمعات المحلّية. وسيؤكد أنّ المملكة المتحدة "اسم عالمي، ومعاً نحن أكثر أماناً وأكثر قوّة وأكثر ازدهاراً"، وفق بيان صادر عن مكتبه.

وستكون اسكتلندا المحطّة الأولى في جولة لجونسون في مختلف أرجاء المملكة المتحدة، سيسعى خلالها رئيس الوزراء إلى الحصول على دعم لخطّته لبريكست ويضع حدّاً للتصريحات حول احتمال حَلّ الاتّحاد.

من جهتها، ترى رئيسة الوزراء الاسكتلنديّة نيكولا ستورجون أنّ #اسكتلندا التي صوّتت مع بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي في استفتاء 2016، تحتاج إلى "خيار بديل" لاستراتيجية جونسون حول #بريكست.

وكان جونسون وعد بأن تغادر المملكة المتحدة #الاتحاد_الأوروبي في 31 تشرين الأول المقبل باتفاق أو بلا اتفاق مع المفوضية الأوروبية.

وقالت ستورجون التي تقود الحزب الوطني الاسكتلندي الانفصالي، لجونسون أنّ البرلمان الاسكتلندي يمكن أن يسمح في الأشهر المقبلة بتصويت لمغادرة المملكة المتحدة.

كما حذّر رئيس الحكومة الإيرلنديّة ليو فارادكار أيضاً من أن بريكست بلا اتفاق يمكن أن يدفع مواطني إيرلندا الشمالية إلى "التشكيك في الاتحاد" مع بريطانيا.

وسيعلن جونسون، الذي منح نفسه اللقب الرمزي وزير الاتحاد إلى جانب رئيس الوزراء، اليوم عن استثمارات جديدة بقيمة 332 مليون أورو في اسكتلندا وويلز وإيرلندا الشمالية.

وسيقول انّه بينما نستعدّ لمستقبل أكثر إشراقاً بعد خروج بريطانيا من الاتّحاد الأوروبي، من الضروري تجديد الروابط التي تتكوّن منها المملكة المتحدة"، مضيفاً: "أتطلّع إلى زيارة ويلز وإيرلندا الشماليّة للتأكّد من أنّ كلّ قرار أتخذه بصفتي رئيسًا للوزراء يعزّز اتحادنا ويقويه".

ويعارض عدد كبير من أعضاء البرلمان البريطاني بريكست بلا اتفاق، وقد يحاولوا إطاحة حكومة جونسون لمنع حدوث ذلك.

وبدأ جونسون ولايته بالعمل بسرعة لمحاولة إغراء الرأي العام بخطته حول بريكست وممارسة الضغوط على الذين يريدون إسقاطه.

وكان الاتحاد الأوروبي أكد أن طلبات إعادة التفاوض حول الاتفاق الذي توصلت إليه رئيسة الوزراء السابقة تيريزا #ماي ورفضه البرلمان البريطاني ثلاث مرات، "غير مقبولة".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم