الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

صباح الإثنين: الحكومة تعلق و"الدولة المخطوفة"... "بالناقص شهرة"!

المصدر: "النهار"
صباح الإثنين: الحكومة تعلق و"الدولة المخطوفة"... "بالناقص شهرة"!
صباح الإثنين: الحكومة تعلق و"الدولة المخطوفة"... "بالناقص شهرة"!
A+ A-

صباح الخير، إليكم أبرز مستجدات الاثنين 29 تموز 2019:

مانشيت "النهار" جاءت بعنوان: الموازنة تسلُك... المبادرة تسقُط... والحكومة تعلَق

اسقطت الفيتوات المتبادلة بين الحزبين التقدمي الاشتراكي والديموقراطي اللبناني آخر عناوين المبادرة التي عمل اللواء عباس ابرهيم على ترتيبها في السر. وتمثلت هذه المبادرة في عقد جلسة لمجلس الوزراء يغيب عنها الوزيران اكرم شهيب وصالح الغريب ، وترك ملف التحقيقات في حادثة البساتين للمحكمة العسكرية تمهيدا لعرض نتائجها على مجلس الوزراء، على ان يسبق ذلك لقاء مصالحة يعقد في القصر الجمهوري ويرعاه رئيس الجمهورية ميشال عون ويضم الرئيسين نبيه بري وسعد الحريري، والنائب السابق وليد حنبلاط والنائب طلال ارسلان. خلال هذا اللقاء، تعرض نتائج تحقيقات القضاء العسكري ليحال بعدها ملف البساتين مع ملف الشويفات على المجلس العدلي.

وكتبت نايلة تويني: الدولة المخطوفة لا صلاحيات واضحة للرئاسة. ولا صلاحيات واضحة لرئاسة الحكومة. وتدخل في الصلاحيات، وتداخل من الرئاسة الثانية. لا خطوط فصل واضحة تحت عنوان التوافق. ولا توافق أيضاً.

وكتب رضوان عقيل بري لـ"النهار": علاقتي بعون لا يفكّكها "حداد إفرنجي"

لم يكن أشدّ المتشائمين يتوقع أن تصطدم نهاية رحلة قانون الموازنة العامة في قصر بعبدا بتوقيع الرئيس ميشال عون، بعد مشوار أكثر من شاقّ في مجلسي الوزراء والنواب. والسبب هو المادة 80 التي تتناول تثبيت الناجحين في مباريات مجلس الخدمة المدنية الذي حولته الخلافات المذهبية في الاعوام الاخيرة جسماً بلا روح، رغم سهر رئيسته القاضية فاطمة الصايغ على هذه المؤسسة التي كانت من إنجازات الرئيس فؤاد شهاب.

وكتبت روزانا بومنصف بين التحكم بالاكثرية والسيطرة المباشرة

ردت سفيرة لبنان في الامم المتحدة امال مدللي، فيما يتردد ان ثمة اتجاها لوزارة الخارجية الى تعيين نائب لاعمال البعثة اللبنانية في نيويورك يكون منتميا للتيار العوني على نحو يلمح الى السعي الى الالتفاف على عمل مدللي اكثر منه اجراء ديبلوماسيا طبيعيا، على مندوب اسرائيل لدى الامم المتحدة داني دانون الذي زعم "ان بلاده تملك "أدلة جديدة" على أن إيران كانت تقوم بتهريب الأسلحة إلى حزب الله في لبنان من خلال استخدام الموانئ المدنية والمطارات والبنية التحتية الأرضية". 

وكتب سركيس نعوم لا تستطيع إيران أن تكون منبوذة ومعزولة ككوريا الشمالية!

لا تزال فكرة تأسيس "ناتو عربي" يواجه الإرهاب الإسلامي بفرعيه السنّي والشيعي، ويتصدى في الوقت نفسه للجمهورية الإسلامية الإيرانية التي توظف الفرعين من أجل تنفيذ مشروعها التوسعي في الشرق الأوسط الهادف في النهاية الى السيطرة على دولة أو معظمها في الخليج وشرق البحر الأبيض المتوسط، لا تزال هذه الفكرة موضع بحث بين الدول المرشّحة لتكون من أعضاء "الناتو" المذكور أعلاه وفي مقدمها طبعاً الولايات المتحدة الأميركية.

بدوره، كتب نبيل بومنصف "البساتين"... بالناقص شهرة!

لم تدخل قرية البساتين في قضاء عاليه معجم البلدات والقرى الجبلية التي اشتهرت من منقلب سلبي ونعني من باب الواقعات الحربية والقتالية التي عرفها قلب لبنان في مراحل متعاقبة من فتنة الحرب الداخلية او الحروب الخارجية.

وكتبت سابين عويس هل نسف " حزب الله" اعتراض باسيل على بند الموازنة؟

ما بين تصعيد وزير الخارجية جبران باسيل الرافض لحفظ حقوق الفائزين بمباراة مجلس الخدمة المدنية، وما أسفر عنه من تأخير نشر الموازنة العامة نتيجة تريث رئيس الجمهورية في التوقيع، منتظراً ما ستخلص اليه دوائر القصر الجمهوري في شأن ما وصفته بـ "اللغط" في تفسير المادة ٨٠، وبين استمرار تعليق الجلسات الحكومية على خلفية حادث قبرشمون والخلاف حول إحالته الى القضاء العدلي، تتكشف البلاد على مجموعة من المخاطر الجدية الداهمة التي لا يبدو ان لها مكاناً او اولوية في أجندة المعطلين.

أما موريس متى، فكتب ضريبة على المولّدات تؤمن 100 مليار ليرة سنوياً جابر لـ"النهار": اقتراحي نال موافقة الجميع

مع إقرار موازنة العام 2019 وانتظار توقيع رئيس الجمهورية لنشرها في الجريدة الرسمية، يبقى الهمّ الاكبر هو تحقيق نسب الإيرادات التي تمت ملاحظتها ضمن الموازنة لتأمين الوصول الى مستويات العجز الطموحة عند ما يقارب 7%.

وكتبت فاطمة عبدالله إليسا المُتغيّرة على المسرح تُطفئ الحرب بالحبّ

تتغيّر إليسا على المسرح، وتتحوّل من كائن إلى فراشة. بهذه الخفّة، تغنّي وترقص وترفع الصرخات عالياً. "يلا"، تقول لجمهور ينتظرها سنوياً في موعد ثابت: "أعياد بيروت"، والفرح الصاخب في واجهة المدينة البحرية. تتلوّن وتتزيّن بالبريق اللمّاع، وهو ليس ما ترتديه على جسد يحارب الوجع فحسب، بل ما تعكسه العينان ويرتدّ على الحضور إيجابيات وحماسات.

وفي الاخبار المحلية والدولية:

القبيات احتفلت بلقبها "اجمل بلدة لبنانية 2019"

إخماد حريق داخل فندق في الأشرفية

3 قتلى في ايطاليا نتيجة العواصف والأمطار الغزيرة

ترامب: مدير الاستخبارات الوطنية دان كوتس يترك منصبه في 15 آب

سقوط ضحايا بإطلاق نار في مهرجان للطعام في الولايات المتحدة


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم