الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

ترامب يشعل السجال العنصري مجدداً

ترامب يشعل السجال العنصري مجدداً
ترامب يشعل السجال العنصري مجدداً
A+ A-

دافع الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمس، عن انتقادات وجهها الى نائب ذي أصول أفريقية أدت الى اتهامه مجدداً بالعنصرية وبالترويج لـ"أجندة الكراهية" للفوز بالرئاسة مرة ثانية.

وفي سلسلة من التغريدات السبت، كتب ترامب أن "دائرة ايلايجا كامينغز هي فوضى مثيرة للاشمئزاز، موبوءة بالجرذان والقوارض. لو أنه يمضي مزيداً من الوقت في بالتيمور، لكان في مقدوره ربما المساعدة على تنظيف هذا المكان البالغ الخطورة والقذارة". وأضاف: "لا يود أي إنسان العيش فيها".

واثارت هذه التغريدات موجة من الانتقادات، إلا ترامب دافع عن نفسه الاحد في سلسلة من التغريدات الجديدة. وكتب: "ليس من الخطأ اظهار حقيقة واضحة جدا أن أداء رجل الكونغرس ايلايجا كامينغز كان سيئا جدا بالنسبة الى منطقته ومدينة بالتيمور... انظروا فقط، الحقائق تتحدث أفضل من الكلمات! الديموقراطيون دوماً يلعبون ورقة العنصرية، بينما هم لم يفعلوا سوى القليل جداً لسكان هذا البلد العظام من الأميركيين ذوي الأصول الأفريقية".

وأضاف :"الان وصلت البطالة إلى أدنى مستوى لها في تاريخ الولايات المتحدة، ويزداد الوضع تحسناً. ايلايجا كامينغز فشل بشكل ذريع".

وأشعلت تغريدات ترامب السبت موجة من الاتهامات الجديدة بعد أقل من أسبوعين من دعوته أربع نائبات ديموقراطيات من الاقليات إلى "العودة من حيث أتين".

واعتبرت مواقف ترامب من كامينغز والنائبات الأربع أنها محاولة محسوبة ولكن خطرة، لكسب أصوات قاعدته من البيض والعمال التي ساعدت في انتخابه عام 2016، وغيره من البيض الذين لم يقرروا لمن سيصوتون في انتخابات السنة المقبلة.

ويعتبر كثيرون في أميركا تصريحاته عنصرية، ولو جاءت من أي شخص آخر لربما قضت على مستقبله السياسي.

ولكن عقب تغريدات ترامب التي هاجم فيها النائبات الأربع المعروفات باسم "الفرقة" ارتفعت نسبة تأييده بين الجمهوريين خمس نقاط لتصل إلى 72 في المئة في استطلاع للرأي أجرته "رويترز -ابسوس".

والاحد، صرحت احدى النائبات وهي رشيدة طليب لشبكة "سي ان ان" الاميركية للتلفزيون: "رئيسنا لديه اجندة كراهية، وليست لديه اجندة سياسات".

وفي مقال نشرته صحيفة "الواشنطن بوست" الجمعة، تعهد 148 نائباً أميركياً ذوي أصل أفريقي عملوا في إدارة الرئيس السابق باراك اوباما، دعم النائبات الأربع "وكل من يتعرضون حاليا لهجمات من ترامب".

وأعاد أوباما، الذي نادرا ما تحدث علنا منذ تركه منصبه في 2017، تغريد المقال على "تويتر".

وقال مدير مكتب ترامب ميك مولفاني الأحد إن هجوم ترامب على كامينغز مبرر لأن النائب الديموقراطي انتقد الرئيس وقال أشياء غير حقيقية، عن معاملة إدارة ترامب للمهاجرين غير الشرعيين الذين يحاولون عبور البلاد من المكسيك.

وصرح لشبكة "فوكس نيوز" الاميركية للتلفزيون: "أعتقد أن حق الرئيس في إثارة هذا الامر لا علاقة له بالعرق". إلا أن عددا من كبار الديموقراطيين البارزين انتقدوا ترامب بسبب تصريحاته.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم