الجمعة - 19 نيسان 2024

إعلان

إسرائيل: "حرائق صغيرة" تجدّدت قرب كنيسة التجلي في جبل الطور

المصدر: "ا ف ب"
إسرائيل: "حرائق صغيرة" تجدّدت قرب كنيسة التجلي في جبل الطور
إسرائيل: "حرائق صغيرة" تجدّدت قرب كنيسة التجلي في جبل الطور
A+ A-

أعلن جهاز الإطفاء في #إسرائيل الأحد اندلاع حرائق صغيرة في شمال البلاد، هدّدت #كنيسة_التجلي المقدسة لدى المسيحيين، من دون أن تلحق بها اضرار.

وتقع الكنيسة التي يعتقد المسيحيون أن المسيح تجلى فيها وتحدّث مع الأنبياء موسى وإيليا، على #جبل_الطور أو #طابور على ارتفاع 588 مترا فوق سطح البحر.

وتقع كنيسة التجلي التابعة للكاثوليك، إضافة إلى كنيسة ثانية للروم الأرثوذكس، على قمة الجبل.

ونجح رجال الإطفاء، في وقت متأخر الجمعة، في السيطرة على حريق اندلع الخميس في جبل طابور.

وقال المتحدث باسم خدمة الإطفاء دودي بيرتس لـ"فرانس برس": "اندلعت الحرائق الصغيرة من جديد في  مواقع عدة. وفرقنا في الموقع تتعامل معها". وأكد أن "الكنيسة لم تصب باضرار".

وأشار إلى أن الحريق قضى على نحو 500 فدان من الأشجار.

وقد اعلنت الشرطة، في بيان سابق، أن الحريق ليس مفتعلا.

وشهدت إسرائيل، الأسبوع الماضي، درجات حرارة مرتفعة قياسية مصحوبة بجفاف ورياح قوية. وتم الإبلاغ عن حرائق عدة في الغابات في جميع أنحاء البلاد.

ويزور مئات آلاف الحجاج المكان كل عام، بحسب الكنائس.

من جهتها، قالت مؤسسة حراسة الأراضي المقدسة المسؤولة عن كنيسة التجلي، في بيان، إن "الحريق الضخم وانتشار النيران بالقرب من الكنيسة على جبل الطور، وإجلاء الرهبان من الجبل، هو نتيجة مباشرة لإهمال الدولة وللبنية التحتية" .

وأضافت: "لا توجد مياه أو امدادات للمياه منتظمة"، مشيرة إلى أن "الكنائس المسيحية حذرت مرارا السلطات، طيلة سنوات، وطالبنا بامدادات المياه إلى أعلى الجبل، كما ينص عليه القانون. وتوجهنا الى الوزارات المطلوبة، لكنهم لم يفعلوا شيئًا".

وردا على ذلك، قال متحدث باسم سلطة المياه الإسرائيلية إن تكاليف أعمال البنية التحتية اللازمة يجب أن تكون على نفقة الكنيسة، وليس الدولة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم