الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

سر الشابة العربية صاحبة المنقار الطويل!

جاد محيدلي
سر الشابة العربية صاحبة المنقار الطويل!
سر الشابة العربية صاحبة المنقار الطويل!
A+ A-

"عناج"، امرأة بمنقار طويل وعباءة سوداء، تصف نفسها على أنها بمثابة خليط بين الشرق والغرب، فهي نسر شامخ نصفها عربي ونصفها أميركي، وتقوم هذه الأنثى النسر بتغذية أطفالها من خلال تأمين المسكن، والغذاء، والحرية.

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/BlqN_UMg-ly]]

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/ByAyQlTAvP3]]

خلف ذلك المنقار والعباءة تقف فتاة قطرية تبلغ الـ25 من عمرها، واسمها فاطمة محمد، وهي شابة عشقت الفن منذ صغرها واعتبرته الطريق الأمثل للتعبير عن ذاتها كشخص مصاب بـاضطراب "ديسلكسيا" أو عسر القراءة، كما رأت في شخصية "عناج" الخيالية الطريقة الوحيدة للتعبير عن ذاتها دون خوف.

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/BtloegNA8DL]]

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/BxptQ_qgaZE]]

بدأت فاطمة برسم "عناج" وهي في السنة الثالثة من الجامعة، عبر استخدام البرقع المعروف في الثقافة العربية والخليجية بالتحديد والنسر الأميركي الشهير في الغرب. وبالنسبة لها تمثل هذه الأنثى النسر، الصورة المثالية للمرأة المستقلة، التي تفتخر بتراثها وهي تغطي وجهها بمنقار ذهبي، والذي اعتبرته الفنانة القطرية جزءاً من الطائر "القوي والجريء" في الثقافتين العربية والأميركية.

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/Bu1QuANAi6_]]

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/Btv4MzhA0rk]]

شخصية "عناج" تظهر في شتى أساليب فاطمة الفنية، إذ تظهر في عالم الرسم والمنحوتات الخاصة بها، كما ترتديها أثناء العروض للتعبير عن ذاتها.

[[embed source=instagram id=https://www.instagram.com/p/BtbQvJ5ArNS]]

يشار الى أن البعض اعتبر هذه الشخصية مهينة بسبب تشبيه الإنسان بحيوان أو طائر معين، الا أن فاطمة ترى العكس تماماً، فهي تحاول أن تجسّد من خلالها "القوة والحرية" اللتين يرمز إليهما النسر في شتى المجتمعات. يشار الى أن الشابة نشرت فنها في بلدان مختلفة مثل قطر، والمملكة المتحدة، وأيريكا، وروسيا.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم