إعتني بصحتك... إليك الفحوصات التي تحتاجين إليها!

25 تشرين الأول 2019 | 11:30

المصدر: "النهار"

الفحوصات النسائية (صورة تعبيرية).

تحتاج كلّ امرأة إلى القيام بمجموعة من الفحوصات الطبيّة الأساسيّة للوقاية من الأمراض والحفاظ على سلامة صحتها. وقد تكشف التحاليل الطبيّة المبكرة عن بعض المشاكل الصحيّة، ما يساهم في ارتفاع فرص الشفاء. وفي هذا السياق، قدّمت طبيبة الرعاية الأوليّة الدكتورة لورا ليبولد لموقع "Cleveland Clinic" دليلاً لأبرز الفحوصات والتحاليل الطبيّة الضروريّة لكلّ امرأة.

سرطان الثدي

من أجل الوقاية من سرطان الثدي، على المرأة أن تخضع لفحص الماموغرام (Mammography) أو المعروف أيضًا بإسم "التصوير الشعاعي للثدي"، حيث يتمّ تصوير الثدي بالأشعة السينيّة (X-rays). ويجب القيام بهذا الفحص ابتداءً من السنّ الـ40. وعلى كلّ إمرأة استشارة طبيبها لتحديد جدول الفحص الذي يناسبها بناءً على تاريخها العائليّ وعوامل الخطر.سرطان عنق الرحم

أما لكشف سرطان عنق الرحم (Cervical Cancer)، فيجب الخضوع إلى فحصين:

اختبار عنق الرحم أو ما يُعرف بـ"لطاخة عنق الرحم" (Pap smear): ما بين الـ21-29 سنة، كلّ 3 سنوات.

اختبار فيروس الورم الحليمي البشري (Human papillomavirus test) بالإضافة إلى فحص "لطاخة عنق الرحم": ابتداءً من سنّ الـ30، كلّ 5 سنوات.

الكولسترول

للتأكّد من أنّ مستويات الكولسترول في الدم طبيعيّة، ينصح الأطباء بالقيام بـ"فحص الدهنيات في الدم"، المعروف أيضًا بإسم "خارطة الدهنيات" (Lipid Panel) إبتداءً من سنّ الـ45، كلّ 5 أعوام أو يمكن تكراره أكثر وفقًا لحالة المريضة ونتائج الفحص. وفي حال كانت المريضة أكثر عرضةً لمخاطر الإصابة بأمراض القلب، عليها أن تبدأ بالتحاليل من سنّ الـ25.سرطان القولون

تساعد أربعة فحوصات مختلفة في الوقاية من سرطان القولون (Colon Cancer)، وهي:

• فحص "التنظير القولونيّ" (Colonoscopy): كلّ 10 سنوات وهو عادةً الفحص الذي يوصي به الاختصاصيّون.

• "الاختبار الكيميائي المناعي للدم الخفي في البراز" (Immunochemical Fecal Occult Blood Test- IFOBT): سنويًا.

• "تنظير القولون السيني المرن" (Flexible Sigmoidoscopy): كلّ 5 سنوات بالإضافة إلى فحص الـIFOBT كلّ 3 سنوات.

• "اختبار الحمض النووي في البراز" (Stool DNA Test): كلّ 3 سنوات.

ويجب القيام بهذه الفحوصات ما بين سنّ الـ50 و85، أو إبتداءً من سنّ الـ40 للنساء اللواتي لديهنّ حالات عائليّة من سرطان القولون.

داء السكري

يسمح "فحص هيموغلوبين A1C" بقياس معدل السكر في الدم. من هنا، يجب أن تخضع النساء اللواتي هنّ أكثر عرضةً للإصابة بداء السكري واللواتي يبلغنّ الـ40 من عمرهنّ لهذا الفحص كلّ 3 سنوات، بالإضافة إلى المرضى الذين لديهم نسبة مؤشر كتلة الجسم (BMI) تفوق الـ30.

فيروس نقص المناعة البشرية (HIV)

تخضع كلّ إمرأة لاختبار الـHIV مرة واحدة فقط. وبناءً على النتائج وعلى حالة كلّ مريضة، تُقام تحاليل وفحوصات إضافيّة.

ارتفاع ضغط الدم

على كلّ إمرأة، مهما كان عمرها، أن تقيس ضغط دمها كلّ عام إلى عامين للتأكّد أن معدل ضغط الدم طبيعيّ.

سرطان الرئة

يجب أن تقوم النساء اللواتي يبلغن ما بين الـ55- 77 سنة بـ"فحص التصوير المقطعي المحوسب منخفض الجرعة" (Low-dose CT Lung Screening) سنويًا في حال كانت تدخّن علبة سجائر يوميًا لمدّة 30 سنة، أو في حال كانت مدخّنة مواظبة (active smoker)، أو في حال كانت تدخّن على مدى السنوات الـ15 الماضيّة.

هشاشة العظام

للتأكّد من سلامة العظام، ينصح الأطباء النساء بالقيام بـ"إختبار كثافة العظام" (DXA Bone-density testing) إبتداءً من سنّ الـ65. كما أنّه يمكن البدء بالفحص بعد انقطاع الطمث (Menopause)، عندما تكون المريضة معرضة أكثر لمخاطر الإصابة بهشاشة العظام. وبناءً على النتائج، يحدد الطبيب جدول الفحوصات الإضافيّة المناسب لكلّ مريضة.

الأمراض المنقولة جنسيًا

يجب على النساء اللواتي يبلغن ما فوق الـ25 سنة واللاتي هنّ أكثر عرضةً لمخاطر الإصابة بعدوى منقولة جنسيًا أن يخضعن لاختبار داء المتدثّرة والسيلان (Chlamydia and Gonorrhea Screening) سنويًا. وعلى كلّ النساء اللاتي ولدن بين العام 1945 والعام 1965 أنّ يقمن بـ"فحص التهاب الكبد C" مرّة واحدة فقط.

"آيا صوفيا": قصة ١٥ قرناً ونزاع لم ينتهِ!



إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard