الأربعاء - 24 نيسان 2024

إعلان

النمسا تصدر مذكرة توقيف بحق عنصر استخبارات روسي

المصدر: (أ ف ب)
النمسا تصدر مذكرة توقيف بحق عنصر استخبارات روسي
النمسا تصدر مذكرة توقيف بحق عنصر استخبارات روسي
A+ A-

أعلنت سلطات #النمسا أنها اصدرت مذكرة توقيف اوروبية ودولية بحق عنصر في الاستخبارات الروسية يشتبه في أنه قام بعمليات تجسس في البلاد طوال اعوام عدة.

وقالت الشرطة والنيابة العامة في سالزبورغ (غرب) في بيان إن المذكرة تستهدف "ضابطا تابعا للاستخبارات العسكرية الروسية" (65 عاما) كان على اتصال بكولونيل في الجيش النمسوي اتهم بانه كان مخبرا لموسكو منذ نهاية ثمانينات القرن الفائت حتى توقيفه نهاية 2018 في النمسا.

وكان المستشار النمسوي سيباستيان كورتز كشف هذه القضية في تشرين الثاني 2018، على وقع توتر ديبلوماسي بين روسيا والعديد من الدول الغربية بسبب قضية تسميم الجاسوس الروسي السابق سيرغي سكريبال في بريطانيا واتهام موسكو بشن هجمات الكترونية واسعة النطاق.

والكولونيل النمسوي المذكور يبلغ اليوم سبعين عاما وهو قيد التوقيف الاحتياطي منذ اعتقاله ويشتبه بانه تجسس لحساب موسكو طوال ثلاثين عاما. وقد اقر بجزء من الوقائع.

وفي إطار التحقيق القضائي الذي تجريه النيابة العامة في سالزبورغ، اورد المحققون انهم كشفوا هوية العنصر الروسي الذي تعاون مع الجاسوس النمسوي واصدروا مذكرة توقيف بحقه.

وذكر موقع الداخلية النمسوية أن رجل الاستخبارات الروسي اسمه ايغور ايغوروفيتش زايتسيف.

واوضح بيان النيابة أن الاتصال الاول المعروف بين الرجلين يعود الى 1987، واعتبارا من هذا التاريخ "مارس الكولونيل النمسوي التجسس لحساب الاستخبارات العسكرية الروسية وزود الضابط الذي يقوم بتشغيله معلومات مفصلة عن مجمل الترسانة العسكرية للقوات المسلحة النمسوية، وخصوصا أنظمة التسلح ومهمات القوات البرية والجوية".

واورد المصدر أن المخبر النمسوي تلقى "تدريبا منتظما"، وكان يتواصل مع رجل الاستخبارات الروسي مستخدما تقنيات متطورة، وتلقى مقابل تعاونه لثلاثة عقود "مئات الاف اليورو".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم