الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

البرلمان الأوروبي: تولّي جونسون منصبه زاد خطر خروج بريطانيا من دون اتفاق

المصدر: "أ ف ب"
البرلمان الأوروبي: تولّي جونسون منصبه زاد خطر خروج بريطانيا من دون اتفاق
البرلمان الأوروبي: تولّي جونسون منصبه زاد خطر خروج بريطانيا من دون اتفاق
A+ A-

حذّرت اللجنة المختصة ببريكست في البرلمان الأوروبي، اليوم، من أنّ انتخاب #بوريس_جونسون رئيساً لوزراء #بريطانيا زاد من خطر خروج المملكة المتّحدة من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق.

واجتمعت اللجنة التي يرأسها رئيس الوزراء البلجيكي السابق غاي فيرهوفشتادت بمفاوض #بريكست في الاتحاد الأوروبي ميشال بارنييه في الوقت الذي يستعد فيه جونسون، المؤيّد بشدة لبريكست، لتسلّم مهامه على رأس الحكومة البريطانية.

وتمسّك الطرفان بموقف بروكسيل القائل بأنّ #الاتحاد_الأوروبي لن يعيد التفاوض على اتفاق بريكست الموقّع مع رئيسة الوزراء السابقة تيريزا ماي.

إلا أنهما أكّدا أنّهما سيدعمان قادة الاتحاد الأوروبي في حال قرروا اعادة صياغة اعلان سياسي غير ملزم مرفق بالاتفاق للسعي لتحقيق "مستقبل أكثر طموحاً للشراكة بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة".

وأضافوا في بيان أنّ وجود علاقة وثيقة بين الاتحاد وبريطانيا "سيضمن أن تكون شبكة الأمان الإيرلندية غير ضرورية".

من جهته، يصرّ جونسون على إزالة "شبكة الأمان" من اتفاق الخروج وهو ما رفضته #بروكسيل.

وإذ هنّأت اللجنة جونسون، فقد حذّرت من أنّ تصريحاته الأخيرة وخاصة تلك التي أدلى بها خلال حملته للحصول على زعامة حزب المحافظين، زادت بشكل كبير من خطر خروج بريطانيا من الاتحاد بشكل فوضوي.

كما حذّرت من أنّ الخروج الفوضوي، الذي قال جونسون انه سيسعى لتحقيقه في حال عدم اعادة صياغة الاتفاق قبل 31 تشرين الاول، سيكون "مضرّاً للغاية"، مضيفةً أنّ مثل هذا الخروج "لن يخفّف منه أي شكل من الترتيبات أو الاتفاقيات الصغيرة بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا".

وأكدت اللجنة أنّه "لن تكون هناك فترة انتقالية في حال عدم وجود اتفاق خروج".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم