جبق: لتطوير القطاع الاستشفائي الحكومي وإصدار البطاقة الصحية

24 تموز 2019 | 16:06

وزير الصحة جميل جبق.

أشاد وزير الصحة #جميل_جبق بـ"الدور الذي تقوم به المنظمات الدولية على الصعيد الصحي والإنساني في ظلّ التحديات التي يواجهها القطاع الصحي في لبنان والتي يتقدمها وجود نحو مليوني نازح سوري"، مؤكداً أنّ "الوزارة مستمرة في التنسيق مع هذه المنظمات بأقصى درجات التعاون".

وأكد جبق، خلال احتفال منظمة #أطباء_بلا_حدود  بمرور سنة على إدارتها مركز الولادة في مستشفى رفيق الحريري الجامعي، الذي يقدم الرعاية الصحية للأمهات، أنّ الوزارة "ملتزمة أجندة منظمة الصحة العالمية لأنّها المظلة التي تحمي كل النظام الصحي العالمي"، معلناً أنّ "مدير عام منظمة الصحة العالمية تادروس أدانوم جيبيرياسوس والمدير الإقليمي أحمد النعيمي سيزوران لبنان في كانون الأول المقبل حيث سيتناول البحث الحاجات الأساسية الموجودة والأمور التي يمكن تطويرها". 

وأضاف أنّ "إنشاء مختبر مركزي يتقدم أولويات المرحلة وقد قطعت الوزارة شوطاً مهماً في التحضير لإنشائه وتمويله وسيكون مركزه في مستشفى رفيق الحريري الحكومي الجامعي، على أن تكون مهمته الأساسية فحص الأدوية وتصنيفها، سواء تلك المستوردة أم التي يتم تصنيعها في لبنان. وسيؤدي ذلك إلى الإستغناء عن الإعتماد على تصنيفات خارجية للأدوية غالباً ما تتبدّل من دون أن يكون السوق اللبناني على علم بها".

كما لفت إلى أنّ "المختبر المركزي سيسهم في زيادة الإعتماد على الدواء اللبناني ذي الجودة والذي يتم إنتاجه في 11 مصنعاً لبنانياً، ما سيؤدي إلى تعزيز الثقة في هذا الدواء وإقناع الأسواق الخارجية به"، مؤكداً سعي الوزارة مع منظمة الصحة العالمية إلى "اعتماد التغطية الصحية الشاملة كهدف رئيسي للإستراتيجية الصحية الوطنية الجديدة. وسيقدم مشروع لإصدار البطاقة الصحية التي من المفترض أن تغطي كل الشعب اللبناني وتسهم في ترشيد الصرف ووضع حد للعديد من مشاكل الاستشفاء". وكشف في هذا السياق أنّ موازنة وزارة الصحة لا تكفي إلا لتغطية كلفة استشفاء نحو 60 في المئة من المرضى المليون و800 ألف الذين ليس لديهم أي جهة ضامنة، فيما كلفة استشفاء 40 في المئة الآخرين تحال على عقود مصالحات مع المستشفيات".

وأوضح جبق أنّ الوزارة "تسعى لإطلاق مشروع بالتنسيق مع المستشفيات الحكومية، يتم بموجبه إجراء الفحوص المخبرية والصور الشعاعية على حساب وزارة الصحة من ضمن ميزانية خاصة"، مشيراً إلى "مشروع تعاون مع البنك الدولي لتطوير المستشفيات الحكومية وتجهيزها".

"منبتٌ للنساء والرجال" بصوت كارول سماحة: تحية "النهار" للمرأة الرائعة

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard