الخميس - 25 نيسان 2024

إعلان

مولر أمام الكونغرس: تقرير التحقيق في تدخل روسيا لم يبرّئ ترامب

المصدر: "أ ف ب"
مولر أمام الكونغرس: تقرير التحقيق في تدخل روسيا لم يبرّئ ترامب
مولر أمام الكونغرس: تقرير التحقيق في تدخل روسيا لم يبرّئ ترامب
A+ A-

أعلن المحقق الخاص روبرت #مولر، اليوم، أمام الكونغرس أنّ تقريره حول التحقيق في تدخل #روسيا بالانتخابات الأميركية لا يبرّئ دونالد #ترامب بشكل تام، بخاصةٍ من شبهات إعاقة سير العدالة، خلافاً لما يؤكده الرئيس الأميركي.

وفي افتتاح جلسة مرتقبة، قال مولر أمام اللجنة القضائية في مجلس النواب، أنّ "ما خلص إليه التحقيق يشير إلى أنّ الرئيس لم يبرّأ من أفعال يشتبه بأنه ارتكبها".

وفي معرض ردّه على أسئلة رئيس اللجنة جيري نادلر، قال المدير السابق لمكتب التحقيقات الفدرالي: "كلا" التقرير الواقع في 448 صفحة لم يبرّئ ترامب.

كما أكّد مولر أنّ التحقيق الذي أجراه واستمر نحو عامين أجري بـ"نزاهة واستقلالية"، مذكّراً بأنّه فريقه قال في التقرير "إننا لن نقول ما إذا كان الرئيس قد ارتكب جرماً. كان هذا قرارنا وسيبقى كذلك".

وتابع: "بصفتي محقّقاً، هناك مسوّغات تفرض أن تكون شهادتي محصورة"، وهو كان قد أبلغ اللجنة في بداية الجلسة بأنه "لن يردّ على كل الأسئلة".

ويتحدّث مولر في التقرير الذي يقع في أكثر من 400 صفحة عن الجهود التي بذلتها #روسيا لمساعدة ترامب عام 2016، لكن يضيف أنه لم يتمكن من إيجاد أي دليل يثبت حصول تواطؤ بين موسكو وفريق حملة ترامب الانتخابية، على الرغم من تواصل متكرر بينهما.

لكن مولر يتحدث بعد ذلك بالتفصيل عن ضغوطات مريبة مارسها ترامب على سير التحقيق، ويؤكّد أنّه لا يمكنه تبرئة ترامب من تهم عرقلة عمل القضاء.

وكانت بدأت، في الكونغرس جلسة استماع طال انتظارها لمولر، وسط ترقّب شديد لمعرفة ما إذا كان سيكشف تورّط ترامب في ارتكاب أي مخالفة.

وكشف التقرير الذي أعدّه مولر بعد إنجازه التحقيق في احتمال حصول تدخل روسي في الانتخابات الأميركية وجود تعاون بين #روسيا وحملة ترامب، وأدلة على إعاقة الرئيس سير التحقيق، إلا أن المحقق الخاص لم يصدر توصية بتوجيه الاتهام لترامب.

وقال رئيس اللجنة جيري نادلر في افتتاح الجلسة: "حضرة المدير مولر، هناك مسؤولية ملقاة على عاتقنا للنظر في الأدلة التي توصّلت إليها".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم