جعجع والبربريّة في سوريا ومذكرات توقيف، أحداث الثلثاء... انتخاب رئيس جديد للحكومة!

23 تموز 2019 | 20:03

الرئيس الحريري يلتقي وفداً من جمعية المصارف (دالاتي ونهرا).

مساء الخير، اليكم أبرز أحداث الثلثاء!

محليات

ثمنت "كتلة المستقبل" النتائج التي انتهت اليها جلسات مناقشة الموازنة في المجلس النيابي، ونسبة العجز التي بقيت في الحدود التي جرى التوصل اليها في مشروع الحكومة، ورأت في ذلك خطوة تأسيسية في المسار المطلوب لاعداد الموازنات للأعوام المقبلة، ورسالة للمؤسسات الدولية المعنية بمراقبة الوضع الاقتصادي والمالي في لبنان، والإجراءات الآيلة لتصحيح هذا الوضع. واعتبرت بعد اجتماعها الاسبوعي ان اصرار الرئيس سعد الحريري على وجوب الالتزام بسقف العجز كما ورد من الحكومة، وحركته الاعتراضية على تعديلات استهدفت مؤسسات وادارات تابعة لرئاسة مجلس الوزراء، شكلا حزام الأمان المالي والسياسي لموازنة كادت أن تغرق بسيل المزايدات الكلامية وتمنيات المراهنين على الوقوع في هاوية الفوضى الاقتصادية والاجتماعية.

اعتبر رئيس تكتل "لبنان القوي" وزير الخارجية والمغتربين جبران #باسيل بعد اجتماع "التكتل"، ان "موازنة العام 2020 هي الهدف الذي يجب ان نعمل عليه، كما يجب اقرار خطة ماكينزي واطلاق مناقصات الكهرباء وخطة النفايات ومجموعة خطط تحدثنا عنها من قبل، ونحن نعمل على تطوير ورقتنا الاقتصادية في الامور التي لم تقر خلال الموازنة، ونحن جاهزون في شهر آب للمناقشة التي ستحدث حول #الموازنة في أيلول"، وقال: "اللبنانيين ينتظرون في العام 2020 موازنة اصلاحية". واعلن ان "التكتل سيقدم قانون استعادة الاموال المنهوبة من الدولة للمجلس النيابي، واهم شيء ان هذا القانون يعطي الجدية للحكومة والمجلس النيابي في الاصلاح، وذلك عبر استعادة اموال الدولة من سارقيها". واعتبر ان "هذا التحدي كبير جدا، واللبنانيون ذاهبون الى موازنة اصلاحية في العام 2020 واذا فشلنا فيها فهناك علامات استفهام حول الموضوع".

غرد رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع عبر "تويتر" قائلاً: "أستنكر بشدة المجزرة المروّعة في معرة النعمان التي ذهب ضحيتها عشرات المدنيين من أطفال ونساء في سوق شعبي، وكأن المطلوب إفراغ سوريا من سكانها تنفيذاً للمآرب المرسومة. وأناشد الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن والضمير العالمي التدخل السريع لوقف هذه الأعمال البربرية بحق الشعب السوري".

أصدر المحقق العدلي في قضية إخفاء الإمام السيد موسى الصدر ورفيقيه الشيخ محمد يعقوب والصحافي عباس بدر الدين، القاضي زاهر حمادة مذكرات توقيف غيابية في حق عشرة متهمين ليبيين في الملف، أبرزهم سيف الإسلام معمر القذافي وعبدالله السنوسي وأحمد رمضان الاصبيعي، بعد الادعاء عليهم أصولاً وورود أدلة على تورطهم في الاشتراك بجرم الخطف المتمادي في الزمن، علماً أن وزارة الخارجية الليبية في حكومة الوفاق الوطني رفضت مراراً إبلاغ المدعى عليهم المذكورين وفق الأصول، فجرى إبلاغهم لصقاً كما ينص قانون أصول المحاكمات الجزائية. ويتابع القاضي حمادة بقية الإجراءات القانونية اللازمة، على أن تتم إحالة مذكرات التوقيف إلى الإنتربول لتعميمها وتنفيذها. 

عقدت لجنة الادارة والعدل جلسة برئاسة النائب جورج عدوان وحضور وزيرة الداخلية والبلديات ريا الحسن ووزير الدفاع الوطني الياس بو صعب اثر الجلسة، قال رئيس اللجنة النائب عدوان:: "الجلستان مع وزيرة الداخلية والبلديات ووزير الدفاع كانتا مفيدتين، ووضعنا نوعا من خارطة طريق لطريقة التعامل مع ملف المعابر غير الشرعية، فهناك عشرات المعابر غير الشرعية التي تشكل تهديدا جديا في موضوع التهريب، فيما هناك معابر أخرى أقل حجما. والضرر القائم هو على المواطن اللبناني خصوصا في الموضوع الزراعي".

أشار رئيس "الحزب الديمقراطي اللبناني" النائب طلال إرسلان في تغريدة عبر "تويتر" إلى أنه "لا يمكن أن يكون تحقيق القضاء مرجعاً للإحالة إلى المجلس العدلي، بل يقول القانون أن قرار الإحالة للمجلس العدلي هو قرار سياسي يستند فقط إلى تقييم مجلس الوزراء لخطورة الجريمة وما كان سينتج عنها من ضرب الاستقرار والتعايش والأمن الوطني". وأوضح ان "جريمة قبرشمون التي استهدفت وزيراً وموكبه ينطبق عليها كلياً توصيف المس بالأمن الوطني لو لم نضبط أنفسنا لمنع الحريق في الجبل ولبنان، وهي أكبر حجماً وتأثيراً من الجريمة الفردية التي حصلت مع الزيادين في المصيطبة والجريمة الفردية التي حصلت في بتدعي، وكلا الجريمتين أحيلتا فوراً إلى المجلس العدلي بقرار من مجلس الوزراء ولم يشترط المجلس يومها تقييما من القضاء العسكري أو المدني".

العرب والعالم

فاز #بوريس_جونسون على منافسه وزير الخارجية جيريمي هانت ليصبح رئيس الوزراء المقبل في #بريطانيا، وفق نتائج أعلنها حزب المحافظين اليوم. وحصل رئيس بلدية لندن السابق ووزير الخارجية السابق على 92153 صوتاً من أصل نحو 159 ألفاً من أعضاء الحزب، مقابل 46656 صوتاً لهانت، وسيتولى بالتالي رئاسة الحزب، على أن يتولى رئاسة الوزراء بعد ظهر غد الأربعاء، بعد زيارة للملكة إليزابيث الثانية التي ستكلفه تشكيل الحكومة المقبلة.

أشار وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان إلى أنّ بلاده تعمل مع عواصم أوروبية على تحسين الأمن البحري في #الخليج، لكنه لم يصل إلى حدّ دعم دعوة #بريطانيا إلى تشكيل قوّة بحرية لضمان أمن الملاحة في المنطقة. وأضاف لو دريان، أمام أعضاء البرلمان اليوم، أنّ تهدئة التوتر ضرورية بعد أيام من احتجاز #إيران لناقلة ترفع علم بريطانيا في #مضيق_هرمز، في واقعة وصفتها لندن بأنها "قرصنة دولة"، وقال: "لذلك فنحن نعمل على تأسيس مبادرة أوروبية، مع بريطانيا وألمانيا، لضمان وجود مهمة لمراقبة الأمن البحري في الخليج".

أعلنت وكالة فارس شبه الرسمية للأنباء في إيران، أنّ كبير مستشاري خامنئي للسياسة الخارجية علي أكبر ولايتي، أشاد اليوم بإسقاط طائرة مسيّرة أميركية واحتجاز ناقلة نفط ترفع علم #بريطانيا ووصف هذه الوقائع بأنها "معالم بارزة في تاريخ كفاح المسلمين". وأبلغ ولايتي وفداً من حركة #حماس بأنّ إيران وحلفاءها في المنطقة سيقفون إلى جانب الفلسطينيين ضدّ إسرائيل والولايات المتحدة. ونقلت الوكالة عن ولايتي قوله أنّ "الدول الإسلامية أقوى الآن من ذي قبل كما يتّضح من احتجاز ناقلة النفط البريطانية وإسقاط الطائرة المسيّرة الأميركية التي اخترقت أراضي إيران، وهذه معالم بارزة في تاريخ كفاح المسلمين".

أعلن المبعوث الأميركي إلى الشرق الأوسط جيسون غرينبلات، لمجلس الأمن الدولي، اليوم، أنّ الرئيس الأميركي دونالد #ترامب "يأمل في اتخاذ قرار قريباً بشأن متى سيكشف النقاب عن خطة للسلام بين إسرائيل والفلسطينيين"، مضيفاً أنّه "لا يمكن حل الصراع على أساس التوافق الدولي أو القانون الدولي غير الحاسم وقرارات #الأمم_المتحدة". كما حضّ غرينبلات الفلسطينيين إلى "التخلي عن الرفض القاطع لخطة لم يطلعوا عليها وإبداء الاستعداد لمحادثات مع إسرائيل"، داعياً مجلس الأمن الدولي "لتشجيع الفلسطينيين وإسرائيل على العودة إلى طاولة المفاوضات".

منوعات

يَعتبر الفنان #رفيق_علي_أحمد أن النظام الطائفي في لبنان يدمّر البلد ومجتمعه، مشدّداً في حديث مصوّر مع "النهار" أن هذه الأرض باتت "قرفانة"، داعياً إلى إقامة دولة مدنية تطيح النظام الطائفي وتقضي على الحصص المذهبية والطائفية، دولة المواطن التي يتساوى فيها الجميع أمام القانون حقوقاً وواجبات، وقال: "لا يمكن أن يكون لنا وطن نعيش فيه، إلاّ إذا حوّلنا هذه الطوائف إلى مجتمع مدني، "ما تنقزوا" من كلمة علماني"، مضيفاً: "كل إنسان على دينه الله يعينه، ليؤمن بما شاء ولكن عندما نعيش معاً على أرض واحدة، لا بد أن نتساوى في الحقوق والواجبات".

لن يواجه نجم #جوفنتوس الإيطالي و #المنتخب_البرتغالي #كريستيانو_رونالدو أي تهم في ولاية نيفادا الأميركية، بشأن مزاعم اغتصاب، وذلك بحسب ما أكد الادعاء. وقال مكتب المدعي العام في مقاطعة كلارك إنه رُفِض مقاضاة النجم البرتغالي لأنه "لا يمكن الإثبات بما لا يدع مجالا للشك" حدوث اعتداء جنسي. وزعمت عارضة الأزياء السابقة كاثرين مايورغا أن رونالدو اغتصبها في أحد فنادق لاس فيغاس عام 2009. وتوصل نجم مانشستر يونايتد الإنكليزي وريال مدريد الإسباني سابقا الى تسوية مالية معها عقب الحادث، لكنه نفى مزاعم الاعتداء الجنسي، مؤكدا عبر محاميه أنه اقام علاقة معها "برضى كامل".

يُعتبر الحرمان من النوم (Sleep deprivation) ظاهرة مشتركة يعاني منها الكثير من الناس، خاصةً أنّ النوم يعدّ من أساسيّات الحياة، كالتنفس والطعام، التي نحتاج إليهما لكي نسترجع طاقتنا ونشاطنا الجسديّ والفكريّ. لذلك، عندما تتراكم ساعات النوم الضائعة ينجم عنها العديد من المشاكل والمضاعفات الصحيّة، بحسب ما ذكرته اختصاصيّة الطب التقويميّ (Osteopathic medicine) الدكتورة نانسي فولدفاري- شايفر لموقع "Cleveland Clinic".

قضية

مولر أمام مجلس النواب الأميركي... يوم تاريخي آخر في حقبة ترامب

يأمل الكثير من المشرعين الديموقراطيين الأميركيين ان يتحول مثول المحقق الخاص روبرت مولر امام لجان مجلس النواب لمناقشة تقريره حول التدخل الروسي في انتخابات 2016، الى علامة فارقة ومحورية على مسيرة محاسبة الرئيس دونالد ترامب، وربما محاكمته. وبعد سنتين وشهرين من تعيينه محققا خاصا، وبعد نحو خمسة أشهر من وضع تقريره، وفي مؤشر آخر حول استمرار قلق البيت الابيض من مضاعفات التقرير وأي شهادة يمكن ان يدلي بها كولر، بعثت وزارة العدل الاثنين برسالة الى مولر تذكره فيها بأن شهادته يجب ان تكون محدودة، وانه يجب ان لا يتطرق الى تلك الفقرات الممحية في التقرير، وان لا يناقش أي قضايا أخرى غير واردة في التقرير.

زيّان العتيق: حكاية عمر اسمُها "النهار"

حسم 50% على إشتراك “النهار” Premium السنوي

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard